دعا الرئيس بوش في خطاب ألقاه في جامعة جونز هوبكنز القادة العراقيين إلى تجاوز خلافاتهم والاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية. وأوضح أن تشكيل حكومة مستقرة ضروري لهزيمة الإرهابيين وتحقيق الأمن.
وقال:
"إنه آن الأوان ليقوم القادة العراقيون بواجبهم وينتهوا من تشكيل حكومة وحدة وطنية لقد أوضح المواطنون العراقيون نواياهم بجلاء، وعرَّضوا أنفسهم لمخاطر كبيرة بتوجههم إلى مراكز الاقتراع لاختيار قادتهم في انتخابات حرة. وعلى هؤلاء القادة الآن توحيد صفوفهم لتشكيل حكومة تمثل جميع العراقيين".

وأكد بوش أن تشكيل حكومة مستقرة ضروري لاستتباب الأمن في البلاد:
"إن تشكيل حكومة وحدة وطنية ضروري لهزيمة الإرهابيين وتحقيق الأمن لأن الفراغ السياسي يوفر المناخ الملائم للإرهابيين والمتمردين، وتأجيل تشكيل الحكومة يخلق فراغاً يحاول الإرهابيون والمتمردون استغلاله".

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟