جاء في تقرير للصحفي المشهور سيمور هيرش ان الحكومة الاميركية تعمل على وضع خطط لاحتمال توجيه ضربة جوية لايران رغم تشديدها علنا على ايجاد حل دبلوماسي للنزاع مع حكومة طهران حول طموحاتها النووية.وينسب تقرير هيرش الذي سينشر في مجلة نيويوركر في عددها الذي يصدر في السابع عشر من الشهر الحالي ، الى مسؤرولين حاليين وسابقين في الاستخبارات الاميركية قولهم ان الحكومة الاميركية تعتقد بصورة متزايدة ان تغيير نظام الحكم في طهران هدف اسمى.
وقال التقرير ان البيت الابيض يعتقد ان الوسيلة الوحيدة لحل المشكلة هو تغيير هيكل السلطة في ايران. واضاف ان ذلك يعني من وجهة نظر مستشار كبير في وزارة الدفاع ، شن حرب على ايران.
واوضح التقرير ان العسكريين الاميركيين ينظرون بجدية الى استخدام اسلحة نووية تكتيكية لضمان تدمير مصنع ناتانز لتخصيب اليورانيوم.
واشار التقرير الى ان الحكومة الاميركية بادرت الى اجراء سلسلة من المحادثات حول خططها مع بضعة اعضاء كبار في مجلسي الشيوخ والنواب.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟