أعرب رئيس وزراء السلطة الفلسطينية المكلف عن أسفه لرفض الولايات المتحدة العرض الذي قدمه لإجراء حوار بين حكومته واللجنة الرباعية الدولية.
وقال إسماعيل هنية في تصريح أدلى به للصحفيين في مقر البرلمان الفلسطيني في مدينة غزة، إن تعجل الإدراة الأميركية في اتخاذ قرار برفض الحوار يظهر مجدداً ما وصفه بانحيازها لإسرائيل على حساب الفلسطينيين.
وحث هنية الأميركيين على أن يكونوا أكثر عقلانية وأقل تقلبا وعدم إصدار بيانات مسبوقة التصور وأحكاما على حكومة فلسطينية تم اختيارها عن طريق صناديق الاقتراع.
وكان إسماعيل هنية قد قال إن حكومته ستكون مستعدة لإجراء محادثات مع الوسطاء الدوليين حول تسوية النزاع الفلسطيني- الإسرائيلي.
وعلى الرغم من أن هنية لم يذكر أي خطط لتسوية الخلافات مع المجتمع الدولي الذي يصر من جانبه على نبذ حماس للعنف والاعتراف بإسرائيل، فإن الملاحظات التي أدلى بها تعتبر المرة الأولى التي يقترح من خلالها أن الحركة مهتمة بإجراء مفاوضات.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟