بدأت في لاهاي محاكمة توماس لوبانغا زعيم إحدى الفصائل المسلحة في جمهورية الكونغو الديموقراطية بتهمة ارتكاب جرائم حرب. ويواجه لوبانغا الذي يعتبر أول متهم يمثل أمام المحكمة الجنائية الدولية منذ إنشائها عام 2003، ثلاث تهم بارتكاب جرائم حرب، أبرزها إصدار الأوامر بقتل تسعة جنود من بنغلاديش كانوا يعملون في إطار قوات حفظ السلام الدولية في جمهورية الكونغو الديموقراطية، بالإضافة إلى تجنيد الأطفال دون سن الخامسة عشرة وإرغامهم على القتال وهو ما يعتبر جريمة حرب بموجب ميثاق روما المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية.
وتعتبر جلسة الثلاثاء شكلية حيث تم خلالها إطلاع المتهم على التهم الموجهة إليه وحقوقه في إجراء محاكمة عادلة التي يكفلها القانون الدولي.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟