قال رئيس الوزراء البريطاني إن المجتمع الدولي يتجه نحو اتخاذ ما وصفه بقرارات صعبة جدا بشأن الملف النووي الإيراني.
وأضاف توني بلير في مؤتمره الصحافي الشهري الخميس أن لا معنى للجوء إلى مجلس الأمن الدولي إذا لم يؤد ذلك إلى شيء. وقال إن تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يشير بوضوح إلى أن الإيرانيين لا يحترمون تعهداتهم الأمر الذي قال إنه يستدعي اتخاذ قرارات صعبة جدا حول طريقة التعامل مع هذا الموضوع.
ولم يشأ بلير الإفصاح عما يمكن اتخاذه من قرارات ولكنه أعرب عن قناعته بأن من الممكن الاتفاق على إعلان يصدره رئيس مجلس الأمن معتبرا أن على إيران بعد ذلك أن تقرر إن كانت تريد احترام تعهداتها.

وجاءت تصريحات بلير عشية بدء مشاورات رسمية في مجلس الأمن الجمعة حول ملف إيران النووي.

هذا ويجتمع مجلس الأمن الدولي الاثنين المقبل على مستوى الخبراء لمناقشة مشروع بيان رئاسي صدر عن المجلس يدين إيران على برنامجها النووي.
وسيرأس الوفد الأميركي وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية نيكولاس بيرنز الذي شدد على ضرورة تغيير إيران سلوكها.
مراسل "العالم الآن" في واشنطن سمير نادر والتفاصيل.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟