قالت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس الأحد إن الولايات المتحدة تدرس زيادة المعونة الإنسانية للشعب الفلسطيني. وحضّت رايس في الوقت نفسه حركة حماس على إختيار طريق سلمي للحكومة الجديدة.
وقالت رايس في تعليقات للصحفيين وهي متوجهة من البرازيل إلى إندونيسيا الأحد إن خارطة الطريق هي السبيل لحياة أفضل للفلسطينيين، ملمحة إلى أهمية قبول حماس بها وإعترافها بإسرائيل لتحقيق تقدم في عملية السلام.
ورغم ان القانون الأميركي يحظر تقديم المساعدات لحكومة تشكلها حماس التي تعتبر منظمة إرهابية إلا أن الحكومة الأميركية تدرس سبل تقديم المساعدات للشعب الفلسطيني عبر قنوات أخرى.
وقدمت الولايات المتحدة في السنوات العشر الماضية مليار ونصف المليار دولار للشعب الفلسطيني مساعداتٍ معظمُها عبر الامم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني الفلسطينية والدولية.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟