قال الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي إن المتظاهرين الليبيين كانوا مصممين على قتل القنصل الإيطالي وأفراد أسرته عندما هاجموا القنصلية الايطالية في بنغازي في الشهر الماضي.
وأضاف في كلمة عبر شاشات التلفزيون أن المتظاهرين لم يستهدفوا الدنمارك لأنهم لا يعرفون شيئا عنها، وأن الليبيين يكرهون إيطاليا لا الدنمارك ويتطلعون إلى أي فرصة للإعراب عن غضبهم من إيطاليا التي احتلت بلادهم عام 1911.
وأشار القذافي إلى أن سبب هذا الغضب هو عدم دفع إيطاليا تعويضات إلى الليبيين عن معاناتهم إبان الاستعمار الإيطالي لبلادهم.
ووصف القذافي علاقات بلاده بإيطاليا بأنها جيدة وقال إنه ينبغي عليها أن تدفع تعويضات إلى الليبيين وأن ليبيا سوف تنتهز فرصة وجود علاقات طيبة مع روما لإقناعها بدفع تعويضات.
ويذكر أن هذه هي المرة الأولى التي يعلن فيها مسؤول ليبي أن المظاهرة في بنغازي كانت احتجاجا على الاستعمار الإيطالي لليبيا.
وكان المسؤولون الليبيون قد أعلنوا أن المظاهرة كانت بسبب غضب الليبيين من الرسوم الكاريكاتيرية التي نشرتها صحيفة دنماركية والتي اعتبروها مسيئة لنبي الإسلام.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟