ناشد الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان منتدى تحالف الحضارات في قطر تطوير استراتيحية لمواجهة التطرف وسد الفجوة بين الشرق والغرب.
ومن الدوحة ، تحدث لـ"العالم الآن" هوبير فيدرين، وزير خارجية فرنسا السابق عن أهمية انعقاد تلك اللقاءات فقال:
"أعتقد أن هناك سوء تفاهم مشتركا بين العالم الاسلامي والعالم الغربي ، وهذه ظاهرة ثقافية ودينية وسياسية قديمة ، ربما تصاعدت حدتها في الآونة الاخيرة لكنها ليست جديدة.
ويرى فيدرين أنّ القضية الفلسطينية ترخي بظلالها بشكل كبير على العلاقات بين الجانبين.
واضاف لـ"العالم الآن":
"في الاطار العام وفي أذهان شعوب هذين العالمين مفاهيم خاطئة وقلق فكري ، لكن المشكلة الاساسية تكمن في القضية الفلسطينية ، التي تزيد الاوضاع خطورة في حال عدم معالجتها بالسبل الصحيحة "
واعتبر فدرين أن حل القضية الفلسطينية لن يسوي كافة القضايا العالقة الاخرى لكنها تساهم في تقريب وجهات النظر.
وفي اطار مشاركته في منتدى تحالف الحضارات المنعقد في عاصمة قطر، أكد الداعية الاسلامي عمرو خالد أهمية توعية الشباب بمبادئ حوار الحضارات لا الصراع بينها.
وقال خالد للعالم الان من الدوحة:

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟