أخبار وتقارير

واشنطن تقدم حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا

وفاء الجباعي
2023-04-19

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، الأربعاء، حزمة مساعدة عسكرية جديدة لأوكرانيا، بقيمة 325 مليون دولار.

وقالت مراسلة الحرة إن حزمة المساعدات الجديدة ستسحب مباشرة من مخزون البنتاغون بموجب تفويض رئاسي، هو السادس والثلاثين للرئيس جو بايدن منذ أغسطس عام 2021.

وتشمل الحزمة الجديدة مزيدا من الذخيرة لنظام "HIMARS" وقذائف مدفعية من عيار 155 و 105 ملم وصواريخ مضادة للدروع محمولة على الكتف وصواريخ "تو" الموجهة وصواريخ جو دقيقة وألغام مضادة للدبابات ومعدات لوجستية وصيانة وقطع غيار وعتاد مخصص لأمن الموانئ. 

وتقود الولايات المتحدة حملة دولية لمساعدة أوكرانيا بعد أن شكلت بسرعة تحالفا يضم عشرات الدول لدعم كييف منذ بدء الغزو الروسي في فبراير 2022.

ومؤخرا تسلمت أوكرانيا أول أنظمة دفاع جوي أميركية من طراز باتريوت ودبابات قتال خفيفة فرنسية من طراز AMX-10.

وبالإضافة إلى أنظمة باتريوت، يخطط الغرب لتزويد كييف بالدبابات لمساعدتها في شن هجوم مضاد في الأشهر المقبلة لاستعادة الأراضي التي احتلت في الشرق والجنوب.

وفاء الجباعي

المزيد

أخبار وتقارير

اختفاء غامض لدراجين مغربيين برحلة عبر بلدان غرب أفريقيا

فرانس برس
2023-04-28

فقد أثر دراجين مغربيين على الحدود بين بوركينا فاسو والنيجر منذ عدة أيام، بينما كانا بصدد القيام برحلة عبر بلدان في غرب إفريقيا، وفق ما أفادت الجمعة سفارة المملكة في واغادوغو. 

ونقلت وكالة الأنباء المغربية عن السفارة أنها تقوم بجهود حثيثة بتنسيق وثيق مع السلطات البوركينابية، للبحث عن الدراجين عبد الرحمان السرحاني (65 عاما) وإدريس فاتحي (37 عاما)، "اللذين يعتبران في عداد المفقودين على الحدود بين بوركينا فاسو والنيجر".

وكانا دخلا بوركينا فاسو آتيين من ساحل العاج ويتجهان إلى النيجر، لكن "لم يتم التوصل إلى أي معلومات" عنهما منذ ذلك الحين، وفق ما أضاف المصدر نفسه.

وفي 29 مارس نشر أحدهما مقطع فيديو على فيسبوك يشير فيه إلى أنه يتجه نحو بوركينا فاسو آتيا من ساحل العاج، ليفقد أثرهما مذاك.

يشهد شمال بوركينا دوامة عنف جهادي منذ العام 2015، خلفت أكثر من 10 آلاف قتيل بين مدني وعسكري، وتسببت بتهجير نحو مليوني شخص، بحسب منظمات غير حكومية.

فرانس برس