Accessibility links

هايلي: صاروخ الحوثيين على الرياض يحمل بصمات إيران


جانب من العاصمة السعودية الرياض

قالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي الثلاثاء إن الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون على العاصمة السعودية الرياض يحمل "كل بصمات الهجمات السابقة التي استخدموا فيها أسلحة تزودهم بها إيران".

ودعت هايلي أعضاء مجلس الأمن الدولي في جلسة الثلاثاء إلى "العمل معا من أجل فضح جرائم النظام الإيراني"، محذرة من السماح لطهران بزيادة التوترات الإقليمية.

وقالت إن الولايات المتحدة وأعضاء آخرين في مجلس الأمن الدولي يدرسون الخيارات للضغط على إيران بهدف "تغيير سلوكها"، داعية أعضاء مجلس الأمن إلى الاتفاق على قرار جديد يمنع إيران من ممارسة أية نشاطات تتعلق بصواريخها الباليستية.

واقترحت فرض عقوبات على طهران بسبب "انتهاكها" لقرار دولي يفرض حظرا على تصدير الأسلحة إلى اليمن، ومحاسبة الحرس الثوري الإيراني على "انتهاكاته للعديد" من قرارات المجلس.

وقالت "لا يجب أن نسمح بأن نحتجز كرهائن للاتفاق النووي، أو بأن نعامل إيران بشكل مختلف عن أي بلد آخر ينتهك قرارا" لمجلس الأمن.​

وكانت السفيرة الأميركية قد أعلنت من قبل أن صاروخا أطلقه الحوثيون الشهر الماضي هو من صنع إيراني بشكل "لا يمكن إنكاره"، وهو اتهام رفضته طهران بشكل قاطع.

تحديث: 4:41 ت. غ.

أعلنت السعودية اعتراض صاروخ بالستي "إيراني-حوثي" فوق الرياض الثلاثاء، فيما تبنت جماعة الحوثي في اليمن العملية.

وكتب مركز التواصل الدولي في وزارة الإعلام السعودية على تويتر "قوات التحالف في اليمن تؤكد اعتراض صاروخ إيراني-حوثي استهدف جنوب الرياض، ولا بلاغات عن وقوع إصابات حتى الآن".

وأعلن الحوثيون في وقت سابق أن الصاروخ البالستي استهدف قصر اليمامة الملكي في العاصمة السعودية، فيما أعلنت وسائل إعلام سعودية أنه لم يتم تسجيل أي أضرار.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن المتحدث باسم التحالف الذي تقوده المملكة في اليمن قوله إن "السيطرة على الأسلحة البالستية ذات التصنيع الإيراني من قبل المنظمات الإرهابية ومنها ميليشيا الحوثي المسلحة المدعومة من إيران يمثل تهديدا للأمن الإقليمي والدولي".

وكانت وكالة رويترز قد نقلت عن شهود عيان قولهم إن دوي انفجار سمع في العاصمة السعودية فيما تصاعدت سحب دخان فوق المدينة.

وقالت مراسلة وكالة الصحافة الفرنسية في الرياض إن دوي الانفجار سمع في أرجاء العاصمة عند نحو الساعة 10:50 بتوقيت غرينيتش، قبل وقت قصير من الكشف عن الموازنة العامة السعودية للعام المقبل والتي عادة ما يعلنها الملك من قصر اليمامة.

وفي واشنطن، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية أدريان غالاواي إن البنتاغون على علم بالتقارير الأخيرة التي تحدثت عن إطلاق الحوثيين صاروخا بالستيا على الأراضي السعودية.

وأضاف أن البنتاغون يعمل مع الشركاء السعوديين لمعرفة ما وقع وللتأكد أن لدى المملكة المصادر التي تحتاج إليها للدفاع عن أراضيها ضد أي هجوم قد تتعرض له مناطق مأهولة.

وكان التحالف قد اعترض في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي صاروخا بالستيا يبلغ مداه نحو 750 كيلومترا أطلقه الحوثيون باتجاه مطار الرياض. وكانت تلك المرة الأولى التي يصل فيها صاروخ أطلق من اليمن إلى هذه المسافة داخل السعودية.

وكانت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي قد أعلنت الخميس أن الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون الشهر الماضي من صنع إيراني بشكل "لا يمكن إنكاره"، وهو اتهام رفضته طهران "بشكل قاطع".

XS
SM
MD
LG