Accessibility links

الأمم المتحدة: أكثر من ثمانية ملايين يمني على شفا المجاعة


وصول مساعدات إنسانية إلى اليمن - أرشيف

قال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن جيمي مكغولدريك الاثنين إنه يجب على الأطراف المتحاربة في اليمن السماح بدخول مزيد من المساعدات إلى 8.4 مليون شخص "على شفا المجاعة".

وأضاف مكغولدريك في بيان "يتسبب الحصار المستمر على الموانئ في الحد من توفر الوقود والغذاء والدواء وهو الأمر الذي يزيد بشكل كبير من عدد السكان الضعفاء الذي يحتاجون للمساعدة".

وأغلق التحالف بقيادة السعودية كافة الموانئ والمطارات اليمنية الشهر الماضي بعدما اعترضت الرياض صاروخا تقول إن حركة الحوثي اليمنية أطلقته صوب العاصمة السعودية.

وأوضح مكغولدريك أن الحصار "خف بعد ذلك لكن الوضع لا يزال بائسا".

وأضاف أن "حياة الملايين من السكان، بمن فيهم 8.4 ملايين شخص يمني الذين باتوا على شفا المجاعة، متوقفة على قدراتنا في مواصلة عملياتنا لتوفير المساعدات الصحية والإيوائية والمياه الآمنة والمواد الغذائية".

ويتهم التحالف إيران بإرسال أسلحة إلى حلفائها الحوثيين بما في ذلك أجزاء صواريخ عبر ميناء الحديدة الرئيسي الذي تدخل منه أغلب إمدادات الغذاء إلى اليمن.

وقال التلفزيون الرسمي السعودي الاثنين إن وفدا من الخبراء تابعا للأمم المتحدة وصل إلى الرياض للاجتماع مع التحالف والحكومة اليمنية التي يدعمها بهدف منع نقل أسلحة وصواريخ إلى الحوثيين.

XS
SM
MD
LG