Accessibility links

الأمين العام للأمم المتحدة يدعو إلى إحياء محادثات السلام باليمن


قوات أمنية يمنية

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأحد إلى إحياء محادثات السلام بين الأطراف المتحاربة في اليمن لإنهاء معاناة المدنيين.

وقال غوتيريش في تصريحات على هامش زيارته للسعودية "إذا ماتت محادثات السلام فيمكنها أن تقوم مرة أخرى. ونعتقد أنه يجب إحياؤها لسبب بسيط هو وقف معاناة الشعب اليمني".

ودعت المنظمة مرارا إلى وقف إطلاق النار للسماح بوصول المساعدات إلى السكان، محذرة من حدوث مجاعة بحال لم يتم التحرك بشكل عاجل.
وفشلت سبع هدنات تم التوصل اليها بين الحكومة والحوثيين بوساطة الأمم المتحدة.

ميدانيا، كانت قد اندلعت مواجهات مسلحة في مدينة عدن جنوبي البلاد بين قوات الحماية الرئاسية التابعة للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وقوات حماية المطار.
وأتت المواجهات على خلفية رفض القوات المكلفة بحماية المطار أوامر رئاسية بتسليم المهام الأمنية إلى قوات تابعة للحماية الرئاسية.

وأفادت وسائل إعلام موالية للرئيس هادي بأن المواجهات جاءت بعد ساعات من تدهور العلاقة بين نجل الرئيس اليمني ناصر عبد ربه منصور هادي الذي يقود ألوية الحماية الرئاسية وبين القوات العسكرية المكلفة بحماية المطار والتي يقودها المقدم ركن صالح العميري.

وأشارت هذه الوسائل إلى أن العميري رفض تعليمات صدرت من نجل هادي بتسليم مهام حراسة المطار إلى ضابط آخر، وجاء ذلك بعد تعطيل جنود العميري للمطار الجمعة مطالبين بدفع مستحقاتهم الشهرية.

وأفاد مراسل الحرة في اليمن بأن مروحيات تابعه للتحالف الذي تقوده السعودية استهدفت المتحصنين في مطار عدن.

XS
SM
MD
LG