Accessibility links

خمس نساء قدمن إنجازات لعالم الطيران


سيدة تنظر إلى لوحة الرحلات الجوية

في كل مرة تركب الطائرة، ربما عليك أن تشكر على الأقل واحدة من خمس نساء ساهمن باختراعاتهن عن قصد أو عن غير قصد في تطوير قطاع الطيران.

مضيفة الطيران ديبريلا راتشفورد

سيدة مع حقائب لها عجلات
سيدة مع حقائب لها عجلات

في السابق لم تكن الحقائب ذات العجلات الصغيرة التي نجرها في المطارات موجودة. تخيل أنك كنت لتجد نفسك مضطرا لحمل حقيبة ثقيلة لولا أن مضيفة الطيران الأميركية راتشفورد جاءت بفكرة إضافة العجلات الصغيرة إلى حقائب الأمتعة للقيام بجرها بدل حملها المتعب.

مريام بنيامين

مريام بنيامين
مريام بنيامين

معلمة أميركية حصلت على براءة اختراع سنة 1888 عندما أضافت زرا إلى كراسي الفنادق يمكن الزبون من طلب عامل أو عاملة الانتظار في حالة الحاجة. وعند الضغط على الزر يبعث إشارة لعامل أو عاملة الانتظار في الفندق لإشعاره بحاجة الزبون إلى شيء ما. ويستعمل حاليا هذا النظام في الطائرات لتمكين الركاب من طلب مضيف أو مضيفة الطيران في أي وقت.

سوزان غودلينغ

قناع العينين
قناع العينين

لهذه السيدة تعود فكرة غطاء العينين الذي نستخدمه في الرحلات الجوية. وقد اخترعت سنة 1951 غطاء عينين يمكنه حجب الضوء عن الركاب.

ماريا بيسلي

قارب نجاة
قارب نجاة

​لها الفضل في اختراع قوارب النجاة البلاستيكية التي يتم نشرها في حال هبوط الطائرات اضطراريا على الماء، وجاءت هذه السيدة الأميركية بالاختراع سنة 1880.

هيدي لامار

هيدي لامار
هيدي لامار

جهودها في مجال الاتصالات ساهمت في الوصول إلى "وايفاي" داخل الطائرات. واخترعت هذه الممثلة الأميركية – النمساوية الشهيرة سنة 1942 "نظام اتصالات سري مصمم" في الأصل على جعل صواريخ الحلفاء تصيب أهدافها خلال الحرب العالمية الثانية.

وكتبت صحيفة الاندبندنت البريطانية أنه من دون اختراعها ربما لم يكن العالم ليصل إلى نظام بلوتوث ووايفاي.

المصدر: www.independent.co.uk

XS
SM
MD
LG