Accessibility links

المرأة تتفوق على الرجل بخمس صفات قيادية


خمس مجالات تتفوق فيها النساء على الرجال في المراكز القيادية

كشفت دراسة أميركية أن وجود النساء في مناصب قيادية انخفض بنسبة 12 في المئة في 500 من أقوى الشركات بالولايات المتحدة عام 2016، وأن الرجال يسيطرون على تلك المناصب.

ورغم تلك النتائج، فإن دراسة حديثة أشرف عليها البروفيسور أيفند أل مارتنسين رئيس قسم السلوك القيادي والتنظيمي في الجامعة النرويجية لإدارة الأعمال، توصلت إلى أن المرأة مؤهلة للقيادة أكثر من الرجل.

وكشفت الدراسة التي شملت حوالي ثلاثة آلاف مدير ومديرة تم تقييم صفاتهم الشخصية والمهنية، أن النساء يتفوقن على الرجال في خمسة مجالات هي روح المبادرة، والقدرة على التواصل بشكل واضح، والانفتاح والقدرة على الابتكار، والمهارات الاجتماعية وتقديم الدعم، والإدارة المنهجية وتحديد الأهداف.

في المقابل حقق الرجال تفوقا على النساء في مجال التعامل مع ضغط العمل إلى جانب تمتعهم بمستويات أكثر ارتفاعا من ناحية الاستقرار العاطفي.

وخلص البروفسور مارتنسين إلى أن نتائج الدراسة تشير لتفوق النساء بشكل عام على الرجال لقدرتهن على الابتكار والإدارة بشكل مؤثر وواضح.

ويأمل القائمون على الدراسة أن تساعد نتائجها في تغيير الصورة النمطية للمرأة في مجال الأعمال والإدارة، وأن تشجع أصحاب القرار على الاستعانة بمدراء مؤهلين لضمان مستقبل أفضل لأعمالهم.

المصدر: الإندبندنت

رأيك

أظهر التعليقات

XS
SM
MD
LG