Accessibility links

8 عاجل
  • بارزاني: أبلغنا بغداد وجميع الأطراف أننا سنجري الاستفتاء رغم أننا لم نكن قد حددنا موعده

غوتيريش يقدم مقترحا لحل النزاع في الصحراء الغربية


الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش- أرشيف

قالت وكالة الصحافة الفرنسية إنها اطلعت على تقرير سري يفيد بأن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يعتزم تقديم مقترح جديد لحل النزاع في الصحراء الغربية، مشيرة إلى أن ذلك قد يكون عن طريق تنظيم استفتاء حول مصيرها.

وأوضحت الوكالة أن غوتيريش يعد في تقريره السري لمجلس الأمن بـ"دينامية جديدة" و"روح جديدة" لحل النزاع.

ويرى الأمين العام للأمم المتحدة أن هدف المفاوضات سيكون التوصل إلى "حل سياسي مقبول من الطرفين يتضمن تسوية للخلاف على الوضع النهائي للصحراء الغربية" مع اتفاق على طبيعة وشكل ممارسة حق تقرير المصير.

ويقول في التقرير إن عدم التوصل إلى حل للصراع يعود إلى أنه "لكل طرف نظرة وقراءة مختلفتين للتاريخ وللوثائق التي تحيط بهذا النزاع".

ويوصي بتمديد مهمة بعثة الأمم لمراقبة وقف إطلاق النار بين الرباط والبوليساريو سنة واحدة، حتى 30 نيسان/ أبريل 2018.

وكان مبعوث المنظمة إلى الصحراء الغربية كريستوفر روس قد استقال في مطلع آذار/مارس الماضي، بعد أن بذل على مدى ثماني سنوات جهودا دبلوماسية للتوصل إلى حل للصراع.

ويذكر أن الأمين العام السابق للمنظمة الدولية بان كي مون أثار غضب المغرب العام الماضي حين اعتبر الصحراء الغربية أرضا "محتلة"، ما دفع الرباط إلى طرد القسم الأكبر من الطاقم المدني العامل في بعثة المنظمة الدولية، قبل أن تعود وتقبل بعودة جزء من هؤلاء الخبراء الـ75.

ويبحث مجلس الأمن ملف الصحراء الغربية في جلسة يعقدها في 25 نيسان/ أبريل، وذلك قبل يومين من التصويت على تمديد مهمة البعثة.

المصدر: أ ف ب

XS
SM
MD
LG