Accessibility links

11 خطوة للقضاء على الضغط النفسي


يوصف الضغط النفسي بمرض العصر

بسبب إيقاع الحياة السريع خاصة في المدن الكبرى، يعاني الإنسان المعاصر من الضغط النفسي، الذي يتزايد كلما تقدم الشخص في الحياة.

ويبحث الكثيرون عن حلول تخلصهم أو تقلل من معاناتهم اليومية مع الضغط، الذي يصفه الكثيرون بمرض العصر.

هذه مجموعة من الخطوات التي ستساعدك على القضاء أو التقليص من الضغط:

1- احترم ساعات النوم الضرورية

أخذ قيلولة أو النوم لنصف اليوم لن يعوض نوم الليل، حسب مجموعة من الخبراء في مجال الصحة. لذلك احرص على احترام ساعات النوم الضرورية للإنسان والتي تقدر بست إلى ثماني ساعات يوميا.

وحسب موقع "هيلث"، فجودة النوم مفتاح أيضا للراحة، لأن الاستيقاظ لفترات متسلسلة طوال الليل يزيد من التعب ويؤدي حسب نفس الموقع إلى الإصابة بأمراض القلب.

2- احرص على تناول الطعام الصحي

اهتم جيدا بنوع الطعام الذي تأكله. قلل من اللحوم الحمراء والأطعمة المصنعة وتناول الخضر والفواكه والسمك، فالطعام الصحي يحمي الجسم من البدانة كما له فوائد أخرى على الصحة النفسية.

وحسب نفس الموقع، يساعد تناول الطعام الصحي يوميا في الحفاظ على توازن جسم الإنسان، كما يحمي المزاج من التقلب.

3- تجنب المشاكل العاطفية

لا تتجنب العلاقات الاجتماعية ولكم تجنب استثمار عواطفك في أشياء قد لا تعود عليك بأي نتيجة، وكمثال على ذلك يقترح الموقع عدم مشاهدة المباريات الكروية، فأنت معرض للإصابة بنوبة قلبية إذا خسر فريقك.

4- تجنب الكافيين

قلل أو تجنب الكافيين نهائيا، فهو مصدر للقلق والضغط. ويوصي الموقع المختص في المجال الصحي بالتخلي عن عادة شرب القهوة أو الشاي والمشروبات الغازية.

5- تجنب استهلاك الكحول

يوصي الموقع أيضا باجتناب المشروبات الكحولية، لأنها مصدر للضغط، وترفع ضغط الدم، وتؤدي إلى إصابة الشخص بأمراض القلب.

6- اضحك

من أسلحة القضاء على الضغط المرح والبشاشة والضحك، فالأخير يحرق أكثر من 20 في المئة من السعرات الحرارية ويمنح الجسم الراحة، حسب دراسة أجريت عام 2005.

7- كن متسامحا

الاحتفاظ بالحقد والضغائن يزيد من الإرهاق والضغط، ويوصي موقع "هيلث"، بالتخلص من أي شيء من شأنه أن يحمل قلبك ما يفوق طاقته، "الاحتفاظ بالضغائن والحقد يسبب ضغطا شديدا على صحتك النفسية، لذلك تخلص منها وسترى كيف ستشعر بالراحة".

8- تخلص من العداء

تخلص أيضا من العداء فهو من أسباب ارتفاع الضغط والإصابة بأمراض القلب.

"الغضب يولد العداء ضد الآخرين. لذلك احرص على العيش بإيجابية وبتفاؤل تجاه المستقبل"، حسب نفس الموقع.

9- كن محاطا بالأصدقاء

قضاء الوقت مع الأصدقاء مفيد للصحة النفسية وللقلب، فالعلاقات الاجتماعية تساعد الأشخاص سواء كانوا مصابين بأمراض القلب أو يخضعون لفترة نقاهة، من تجاوز المرحلة ومن التماثل للشفاء.

احرص على تخصيص وقت لأصدقائك، وخاصة الأوفياء منهم كما يقول الموقع، فالصديق السلبي لن يفيدك في شيء.

10- الاسترخاء

خصص وقتا للاسترخاء أو لممارسة رياضة الاسترخاء أو اليوغا، فقد أثبتت الدراسات فوائدها الإيجابية على الصحة النفسية والجسدية.

11- إذا كنت تعاني من الاكتئاب، اطلب مساعدة المختصين

لا تستسلم للاكتئاب، فنتائجه وخيمة على صحة الإنسان، احرص على استشارة الطبيب لمساعدتك على تخطي المرحلة، فالاستمرار في تجاهل الدواء قد يسبب لك المزيد من الضغط.

المصدر: موقع http://www.health.com

XS
SM
MD
LG