Accessibility links

بافيت يتبرع بثلاثة مليارات دولار لمؤسسات بيل غيتس


بيل غيتس ووارن بافيت

تبرع رجل الأعمال وارين بافيت بنحو 3.17 مليارات دولار من أموال شركة "بيركشاير هاثاواي" لمؤسسة بيل وميليندا غيتس وأربع مؤسسات خيرية أخرى تابعة لأسرته، وهو أكبر تبرع يقوم به حتى الآن في إطار خطة مستمرة منذ أكثر من 10 سنوات لتوزيع ثروته.

وهذا هو التبرع السنوي الـ 12 الذي يقوم به الملياردير الأميركي للمؤسسات الخمس، وهو عبارة عن 18.63 مليون سهم من الفئة (بي) في شركة بيركشاير بسعر 170.25 دولارا للسهم عند إغلاق البورصة الاثنين، بحسب ما ذكرت رويترز.

اقرأ أيضا.. يقيم في منزله القديم.. ابنة بافيت: بالصدفة عرفت أن والدي ملياردير

وقالت الشركة إن بافيت، 86 عاما، تبرع بما مجموعه 27.54 مليار دولار منذ 2006 للمؤسسات الخمس، وبلغت حصة مؤسسة غيتس وحدها نحو 21.9 مليار دولار.

ولا يزال بافيت يملك حوالي 17 بالمئة من شركة بيركشاير، التي يقع مقرها في أوماها بولاية نبراسكا ويديرها منذ عام 1965، وذلك على الرغم من أنه تبرع بأكثر من 40 بالمئة من ممتلكاته.

وحصلت مؤسسة غيتس، التي تركز على تحسين الصحة والتعليم ومكافحة الفقر، على أكثر من ملياري دولار من التبرع الأخير.

أقرأ أيضا.. أميركي يربح 32 مليون دولار يوميا

وتبرع بافيت أيضا لمؤسسة سوزان تومسون بافيت التي سميت على اسم زوجته الراحلة ومؤسسة هاوارد جي. بافيت ومؤسسة شيروود ومؤسسة نوفو. ويشرف أبناؤه هاوارد وسوزان وبيتر على المؤسسات الثلاث الأخيرة على الترتيب.

وبعد تبرع الاثنين لا يزال بافيت رابع أغنى شخص في العالم، وفقا لمجلة فوربس.

وقبل إعلان أحدث تبرع، كانت المجلة تقدر صافي ثروة بافيت بنحو 76.3 مليار دولار، وهو ما يعني أنه يأتي خلف بيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت الذي تبلغ ثروته 89.4 مليار دولار، وجيف بيزوس مؤسس شركة أمازون الذي يملك 84.8 مليار دولار والملياردير الإسباني أمانسيو أورتيغا الذي تقدر ثروته بنحو 81.8 مليار دولار.

المصدر: رويترز/ وسائل إعلام أميركية

XS
SM
MD
LG