Accessibility links

أميركا تمنح تأشيرات أقل لمواطني الدول المشمولة بقرار حظر السفر


مطار لوس انجليس

أصدرت الولايات المتحدة في نيسان/ أبريل الماضي تأشيرات أقل بـ50 في المئة عن المتوسط الشهري في العام الماضي لمواطني الدول السبع التي شملها قرار الرئيس دونالد ترامب بحظر السفر، كما أظهر تحليل نشرته وكالة رويترز الجمعة.

وكان العدد الإجمالي للتأشيرات الأميركية لغير المهاجرين التي أصدرتها الولايات المتحدة لأشخاص من كل دول العالم أقل بـ15 في المئة فقط في نيسان/ أبريل الماضي عن المتوسط الشهري في 2016.

واستندت رويترز في تحليلها على بيانات حكومية أولية صدرت الخميس.

وكانت بيانات شهر آذار/ مارس قد أظهرت أن مواطني الدول السبع التي يشملها الحظر، وهي إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسورية واليمن، حصلوا على تأشيرات للزيارة أقل بـ40 في المئة عن المتوسط الشهري للعام الماضي.

وحصل مواطنو الدول السبع على نحو 2800 تأشيرة لغير المهاجرين في نيسان/ أبريل 2017 مقارنة مع متوسط شهري بلغ خلال العام المالي 2016 نحو 5700، كما بلغ أكثر من ستة آلاف في المتوسط الشهري لعامي 2015 و2014.

ولم تنشر وزارة الخارجية بيانات بشأن عدد طلبات الحصول على تأشيرات لذلك لم يتضح ما إذا كان تناقص عدد التأشيرات الممنوحة يرجع إلى زيادة معدل الرفض أو لعوامل أخرى مثل انخفاض عدد المتقدمين أو بطء عملية فحص الطلبات.

ورفضت محكمة استئناف أميركية الخميس إعادة العمل بحظر السفر، ما يفتح الطريق أمام مواجهة في المحكمة العليا.

أقرأ أيضا: سيشنز: سنلجأ للمحكمة العليا للبت في تعليق حظر السفر

تأشيرات غير المهاجرين

وحصل العراقيون في نيسان/ أبريل على 349 تأشيرة لمهاجرين مقارنة مع 305 في المتوسط الشهري لعام 2016.

كما حصل السوريون على مزيد من تأشيرات المهاجرين في نيسان/ أبريل بواقع 268 تأشيرة، مقارنة مع 219 وهو المتوسط الشهري للعام الماضي.

ولكن حصلت جميع الدول الأخرى التي يستهدفها أمر ترامب على عدد أقل من تأشيرات المهاجرين في نيسان/ أبريل عن المتوسط الشهري لعام 2016.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG