Accessibility links

خلال الـ 15 سنة القادمة.. أوباما سيجني 200 مليون دولار


باراك أوباما

بعد إنهائه ولايتي رئاسة في البيت الأبيض انصرف الرئيس السابق باراك أوباما إلى فترة استراحة واستجمام مع عائلته، غاب خلالها عن الظهور الإعلامي.

وبينما حاولت كثير من وسائل الإعلام الأميركية التكهن بالمشاريع المستقبلية للرئيس السابق، انصرف موقع Business Insider إلى وضع تقديرات لدخل عائلة أوباما المحتمل بعد الخروج من البيت الأبيض.

ولأخذ فكرة أوضح عن تلك التقديرات نبدأ مع نقطة البداية وعام 2009 عندما دخل أوباما البيت الأبيض حيث قدرت ثروته مع زوجته ميشيل في حينها بنحو 1.3 مليون دولار.

محل إقامة الرئيس السابق باراك أوباما في واشنطن بعد خروجه من البيت الأبيض
محل إقامة الرئيس السابق باراك أوباما في واشنطن بعد خروجه من البيت الأبيض

أما اليوم ومع إضافة التقاعد الحكومي وصفقات الكتب وإلقاء الخطابات، فيرجح الموقع أن يجني أوباما خلال الـ15 سنة القادمة نحو 242.5 مليون دولار.

وكان الزوجان قد اتفقا مطلع آذار/مارس مع دار نشر Penguin Random House على نشر كتابيهما القادمين بصفقة تجاوزت قيمتها 65 مليون دولار، حسب ما ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز.

يذكر أن صفقة كتاب الرئيس جورج بوش الابن في عام 2010 قدرت بنحو 10 ملايين دولار، بينما جنى الرئيس بيل كلنتون عام 2004 نحو 15 مليون دولار من نشر كتابه.

وبمعزل عن الدخل المتحقق من نشر الكتب، قدر الباحثون أن يلقي أوباما سنويا نحو 50 خطابا، يتقاضى عنها أجرا بمعدل 200 ألف دولار لكل خطاب، وهو رقم متوقع إذا ما أخذنا بعين الاعتبار متوسط الأجر لبيل وهيلاري كلينتون عن كل خطاب وهو نحو 210 ألف دولار.

ويبقى راتب التقاعد الحكومي لأوباما الذي رجح الباحثون أن يؤمن للعائلة دخلا بنحو ثلاثة ملايين دولار خلال الـ 15 سنة القادمة.

ويعتقد الباحثون أن هذه التقديرات متحفظة، غير مستبعدين ارتفاع الرقم في المستقبل.

رأيك

أظهر التعليقات

XS
SM
MD
LG