Accessibility links

مسؤول لرويترز: هايلي ستبحث أنشطة إيران النووية بفيينا


نيكي هايلي

قال مسؤول أميركي لرويترز الأربعاء إن السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة نيكي هايلي ستغادر في وقت لاحق من هذا الشهر إلى فيينا لبحث أنشطة إيران النووية مع مراقبي الطاقة الذرية، وذلك في إطار مراجعة واشنطن لالتزام طهران بالاتفاق النووي الموقع عام 2015.

وأشار المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته إلى أن هايلي أعربت باستمرار عن قلقها وقلق الإدارة الأميركية حيال تجارب إيران الصاروخية غير الشرعية وغيرها من الإجراءات المؤذية.

وقال الرئيس دونالد ترامب الشهر الماضي إنه سيشعر بالاندهاش إذا تبين امتثال إيران للاتفاق النووي عندما يحين موعد إعادة التقييم مجددا بعد نحو ثلاثة أشهر.

ويتعين على الرئيس أن يبلغ الكونغرس كل ثلاثة أشهر أن إيران تلتزم بالاتفاق النووي المبرم عام 2015، كيلا تفعل ضدها مجموعة واسعة من العقوبات.

وقالت الإدارة الأميركية في 17 تموز/ يوليو، للمرة الثانية منذ تسلم ترامب الرئاسة، إن إيران حافظت على التزاماتها المتعلقة ببنود الاتفاق النووي، لكنها انتهكت من دون أدنى شك "روح الاتفاق" الذي وقعته مجموعة الست مع إيران.

وأقر مجلس النواب الأميركي بشبه إجماع مشروع قانون يفرض عقوبات جديدة على كل من روسيا وإيران وكوريا الشمالية، وهو مشروع كان قد أقره مجلس الشيوخ في 15 حزيران/ يونيو الماضي.

المصدر: رويترز

XS
SM
MD
LG