Accessibility links

أوباما: وجود رئيس الوزراء الياباني في بيرل هاربر دليل على قوة المصالحة


الرئيس باراك أوباما مع رئيس الوزراء الياباني شينزو أبي أمام نصب "يو أس أس أريزونا" لضحايا الهجوم على قاعدة بيرل هاربر

قال الرئيس باراك أوباما الثلاثاء إن زيارة رئيس الوزراء الياباني شينزو أبي إلى موقع هجوم سلاح الجو الياباني في قاعدة بيرل هاربر الأميركية يجسد قوة المصالحة.

وأضاف أوباما في كلمته خلال مراسم زيارة الزعيمين لبيرل هاربر أن هذه المبادرة التاريخية دليل على أن " أعمق الجروح التي تخلفها الحروب يمكن لها أن تتحول إلى صداقة وسلام دائمين".

في المقابل، حيا أبي ذكرى "جميع الرجال والنساء الشجعان الذين فقدوا حياتهم في الحرب التي بدأت في هذا المكان"، ولم يقدم اعتذارا بل حض على "عدم تكرار أهوال الحرب"، مضيفا أن الرسالة التي يريد إيصالها للعالم من بيرل هاربر هي "رسالة قوة المصالحة".

وكان أبي قد وصل الاثنين إلى هونولولو في هاواي في زيارة تاريخية ليكرم خلالها مع الرئيس أوباما ضحايا الهجوم المفاجئ لسلاح الجو الياباني في عام 1941 على قاعدة بيرل هاربر الأميركية.

تحديث: 23:20 تغ

وصل رئيس الوزراء الياباني شينزو أبي الاثنين إلى هونولولو في هاواي في زيارة تستمر يومين يكرم خلالها مع الرئيس باراك أوباما ضحايا الهجوم المفاجئ لسلاح الجو الياباني في عام 1941.

وتأتي زيارة نصب "يو أس أس أريزونا" المقررة الثلاثاء، بعد 75 عاما من الهجوم الخاطف على بيرل هاربر أهم قاعدة جوية أميركية في المحيط الهادي فجر 7 كانون الأول/ديسمبر 1941.

وخلف الهجوم الياباني أكثر من 2400 قتيل، وعجل في دخول الولايات المتحدة الحرب العالمية الثانية.

نصب "يو أس أس أريزونا" الخاص بضحايا هجوم السلاح الجو الياباني على قاعدة بيرل هاربر الأميركية
نصب "يو أس أس أريزونا" الخاص بضحايا هجوم السلاح الجو الياباني على قاعدة بيرل هاربر الأميركية

وتعتبر هذه الزيارة الأولى لمسؤول ياباني إلى موقع النصب الذي أقيم في بداية ستينات القرن الماضي ويجتذب مليوني زائر سنويا، ولا يمكن الوصول إلى موقع النصب التذكاري إلا بحرا.

وعند طرف النصب شيد جدار هائل نقشت عليه أسماء 1177 أميركيا قضوا في الهجوم. ونجا منه خمسة أشخاص فقط.

ومثل ما حدث في زيارة أوباما لهيروشيما لا ينوي أبي تقديم اعتذار بل فقط تكريم الضحايا.

حائط داخل نصب "يو أس أس أريزونا" منقوش عليه أسماء ضحايا الهجوم على قاعدة بيرل هاربر الأميركية
حائط داخل نصب "يو أس أس أريزونا" منقوش عليه أسماء ضحايا الهجوم على قاعدة بيرل هاربر الأميركية

وقال شينزو أبي للصحافيين في مطار هانيدا قبيل مغادرته اليابان "أتوجه إلى بيرل هاربر في هاواي لتكريم ضحايا (الهجوم) بوصفي رئيس وزراء اليابان وممثلا للشعب الياباني".

وأضاف "علينا ألا نكرر أبدا فظائع الحرب. مع الرئيس أوباما، أود أن أعبر للعالم عن هذا الالتزام حيال المستقبل وقيمة المصالحة".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG