Accessibility links

كوركر: الكونغرس يقترب من إقرار قانون لمعاقبة روسيا وإيران


السيناتور بوب كوركر

يحرز مفاوضو الكونغرس الأميركي تقدما نحو حل خلاف عرقل إقرار مشروع قانون لفرض عقوبات جديدة على روسيا وإيران، بحسب ما نقلت وكالة رويترز عن مساعدين بالكونغرس.

وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ وأحد واضعي مشروع القانون السناتور الجمهوري بوب كوركر للصحافيين الخميس "أعتقد أن المجلس (مجلس النواب) ربما يقر التشريع قريبا جدا"، مشيرا إلى أن ذلك ربما يحدث يوم الجمعة.

وأضاف أنه يتوقع أن يجري المجلس تعديلات لن تؤثر على روح التشريع بشكل عام وأن يعالج مسائل أقلقت شركات الطاقة مثل وجود بند ذكرت شركات النفط أنه قد يحرمها من دخول مشروعات عالمية للتنقيب إذا شاركت فيها مؤسسات روسية أيضا.

وكان مجلس الشيوخ قد أقر مشروع القانون في 15 حزيران/ يونيو الماضي بتأييد 98 عضوا مقابل اعتراض عضوين.

غير أن التشريع متعثر في مجلس النواب منذ ذلك الحين.

ويمنع المشروع الرئيس دونالد ترامب من تخفيف العقوبات ضد روسيا دون موافقة الكونغرس.

وكان مشروع القرار الأصلي يتعلق حصريا بفرض عقوبات جديدة على إيران. إلا أن الكونغرس ألحق به عقوبات على روسيا اقترحها أعضاء في الحزبين الجمهوري والديموقراطي.

وتشمل العقوبات على إيران الأشخاص المشاركين في برنامج طهران للأسلحة البالستية والمتعاملين معها، وتشدد جوانب من حظر بيع الأسلحة لإيران.

وتحدث ترامب الأربعاء عن لقائه بنظيره الروسي فلاديمير بوتين في السابع من تموز/ يوليو، على هامش قمة مجموعة الدول الـ20 في مدينة هامبورغ الألمانية وقال "أجرينا اجتماعا مثمرا للغاية"، مضيفا أنه أسس لعلاقة "مهمة جدا" مع نظيره الروسي.

XS
SM
MD
LG