Accessibility links

بينهن ثلاث عربيات.. الخارجية الأميركية تكرم 13 امرأة لشجاعتهن


السيدة الأولى ميلانيا ترامب وفادية نجيب من اليمن

منحت وزارة الخارجية الأميركية الأربعاء 13 امرأة جائزة وزارة الخارجية "للمرأة الشجاعة" لعام 2017، وكان من بينهن ثلاث عربيات.

وقدمت السيدة الأولى ميلانيا ترامب ووكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية توماس شانون الجائزة بمقر وزارة الخارجية في واشنطن عرفانا "بشجاعتهن الاستثنائية ودورهن القيادي لخدمة السلام والعدالة وحقوق الانسان والمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة".

وقالت ميلانيا في كلمة لها إن "هؤلاء النسوة وقفن في الصفوف الأمامية لمحاربة الظلم" وهن "بطلات حقيقيات".

ونشر فريق التواصل الإلكتروني التابع للخارجية الأميركية مشاهد من الحفل:

ثلاث عربيات

ومن بين الفائزات ثلاث عربيات هن: جنات الغزي من العراق، والراهبة كارولين طحان من سورية، وفادية نجيب من اليمن.

والغزي هي نائب مدير منظمة حرية المرأة في العراق، ولعبت هي والمؤسسة دورا بارزا في حماية المرأة العراقية من العنف وتوفير الملاذات الآمنة لها، إلى جانب التدريب والخدمات القانونية المساعدة.

أما كارولين طحان، فمنحت الجائزة بسبب المخاطر التي تحملتها في سبيل حماية أطفال ونساء سورية، ووفرت المدرسة التي تديرها في دمشق ملاذا آمنا لأكثر من 200 طفل مسلم ومسيحي، وقدمت أيضا من خلال برنامج تدعمه الأمم المتحدة خدمات لمساعدة النساء النازحات.

وكرمت الخارجية أيضا فادية نجيب التي قالت إنها تواجه يوميا خطر الموت لحماية الأطفال في مناطق النزاعات، وبذلت جهودا لمنع تجنيد الجماعات المتشددة للأطفال، فضلا عن التقارير التي تزود بها مجلس الأمن عن حالات العنف والاختطاف التي يتعرض لها الأطفال، وانتهاكات الجماعات المسلحة.

وتقول وزارة الخارجية إنها كرمت أكثر من 100 امرأة من أكثر من 60 دولة منذ إطلاق برنامج الجائزة عام 2007.

المصدر: وزارة الخارجية الأميركية

XS
SM
MD
LG