Accessibility links

بورتوريكو تختار أن تصبح ولاية أميركية


امرأة تسير بجانب ملصقات لحملات ترويجية

قال حاكم بورتويكو ريكاردو روسيلو إن المشاركين في استفتاء الأحد قد اختاروا بنسبة ساحقة تحول المنطقة إلى ولاية أميركية، بحسب ما نقلت وكالة أسوشيتد برس.

ووصف ريكاردو نتائج الاستفتاء بـ"الرسالة القوية والواضحة للكونغرس الأميركي وللعالم"، وفق نفس الوكالة.

واختار حوالى نصف مليون مشارك في الاستفتاء تحول بورتوريكو إلى ولاية أميركية مقابل 7600 صوت لصالح الإبقاء على الوضع القائم، و6700 صوت لصالح الاستقلال.

وبلغت نسبة المشاركة نحو 23 في المئة.

تحديث 22:16 ت.غ

يدلي سكان بورتوريكو بأصواتهم الأحد لتحديد وضع هذه الجزيرة الواقعة في البحر الكاريبي والاختيار بين المطالبة بتحولها إلى ولاية أميركية حقيقية أو استقلالها أو الإبقاء على الوضع القائم بلا تغيير، في استفتاء وعد قسم كبير من المعارضة بمقاطعته.

وبورتوريكو التي تعاني من ديون تبلغ 70 مليار دولار كانت مستعمرة إسبانية سابقة وأصبحت أرضا أميركية في القرن التاسع عشر. وقد منحت في خمسينيات القرن الماضي وضع "الولاية الحرة الشريكة".

وسكان بورتوريكو مواطنون أميركيون لكنهم يتحدثون بالإسبانية. ولا يسمح لهم بالتصويت في الانتخابات الرئاسية او انتخاب ممثلين لهم في الكونغرس الأميركي.

وفاز حاكم بورتوريكو ريكاردو روسيلو بمنصبه في كانون الثاني/ يناير، بناء على برنامج انتخابي يعد بجعل بورتوريكو الولاية الأميركية الحادية والخمسين.

وكانت مجموعات أميركية كبرى قد تمركزت في بورتوريكو مستفيدة من إعفاءات ضريبية قررتها واشنطن. لكن الحكومة الاتحادية قررت إلغاء هذه الإعفاءات، ما أدى إلى رحيل هذه المجموعات بأعداد كبيرة.

XS
SM
MD
LG