Accessibility links

مؤشر العطاء في العالم.. تعرف على ترتيب بلدك


مشهد من دبي

احتلت دولة الإمارات العربية المتحدة الرتبة الأولى عربيا في قائمة الدول الأكثر عطاءا وفق مؤشر العطاء العالمي الذي تصدره مؤسسة المساعدات الخيرية الدولية.

الإمارات تصدرت قائمة الدولة العربية في الجهود التي تبذلها في المجال الخيري، كما تميزت أيضا في قابلية شعبها لتقديم المساعدة للأجانب أو "الغرباء".

ونال هذا البلد العربي الرتبة التاسعة عالميا، في قائمة ضمت 139 بلدا حول العالم، تصدرتها دولة ميانمار، فيما احتلت إندونيسيا الرتبة الثانية وحلت كينيا ثالثة.

التقرير السنوي للمنظمة العالمية والذي يعتبر التاسع لها، قيّم دول العالم استنادا إلى القابلية على مساعدة الغرباء وحجم الأموال التي ترصدها كل دولة للتبرعات والمشاريع الخيرية، وأيضا إلى عدد الساعات التي يقضيها الفرد في القيام بأعمال تطوعية.

وهذه أفضل الدول العربية من حيث مؤشر العطاء:

  1. الإمارات العربية المتحدة، الرتبة التاسعة عالميا
  2. الكويت، احتلت الرتبة 31 عالميا
  3. العراق، الرتبة 39 عالميا
  4. ليبيا، الرتبة 42 عالميا
  5. السعودية، الرتبة 48 عالميا
  6. دولة جنوب السودان، الرتبة 73 عالميا
  7. الأردن، الرتبة 74 عالميا
  8. لبنان، الرتبة 76 عالميا
  9. تونس، الرتبة 92 عالميا
  10. مصر، الرتبة 108 عالميا
  11. الأراضي الفلسطينية، الرتبة 123
  12. موريتانيا، الرتبة 130 عالميا
  13. المغرب، الرتبة 136 عالميا
  14. اليمن، الرتبة 139 عالميا

وقال بيان صادر عن المنظمة إن الهدف من هذا المؤشر هو دفع الدول والمؤسسات إلى الاهتمام أكثر بثقافة العطاء والتطوع والتبرع، كما يهدف أيضا إلى دفع المشرعين لسن قوانين تدعم هذه الثقافة في كل بلد.

وأشار نفس المؤشر إلى تراجع كل دول العالم المعروفة بتسجيلها أرقاما إيجابية في مؤشرات النمو والتقدم، وفي مقابل ذلك صعدت دول يمر أغلبها بأزمات وتوترات.

المصدر: الموقع الرسمي للمؤشر العالمي للعطاء

XS
SM
MD
LG