Accessibility links

وزير خارجية تركيا يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في سورية


مولود جاويش أوغلو

دعا وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو يوم الجمعة إلى وقف فوري لإطلاق النار في سورية، ووصف الوضع في حلب بالخطير وقال إن الرئيس السوري بشار الأسد لا يصلح للحكم.

وردا على سؤال عن الأسد في مؤتمر صحافي ببيروت ذكر أوغلو أن "ما من شك أن الرئيس السوري مسؤول عن مقتل 600 ألف شخص وأن من له سجل مثل هذا لا ينبغي أن يحكم دولة".

استمرار المعارك

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الجمعة باستمرار المعارك العنيفة في محور الشيخ سعيد جنوب شرق حلب، بين القوات السورية وفصائل المعارضة المسلحة.

وأوضح المرصد في بيان أن فصائل المعارضة تمكنت من استرجاع عدة مواقع ونقاط كانت قد تقدمت إليها قوات الحكومة السورية، مشيرا إلى أنها تسيطر على نحو 70 في المئة من حي الشيخ سعيد.

وقال المرصد إن سبعة مدنيين بينهم طفل قتلوا جراء سقوط قذائف أطلقتها فصائل المعارضة المسلحة على مناطق في حي الفيض بمدينة حلب.

وفي ريف دمشق، أفاد المرصد بوصول عدد من الحافلات وسيارات الإسعاف إلى مدينة التل، لنقل الدفعة الأولى من الجرحى والراغبين من الأهالي بالخروج وذلك وفق اتفاق توصلت إليه الحكومة مع فصائل المعارضة التي تقاتل في المدينة.

وينص الاتفاق على تسليم الأسلحة باستثناء الفردية منها، ومغادرة المسلحين ومن يرغب بالخروج من مدينة التل، وتسوية أوضاع من يرغب في البقاء خلال مدة لا تتجاوز ستة أشهر، وفتح الطرق الواصلة بين مدينة التل وبقية المناطق السورية.

المصدر: راديو سوا/ وكالات

XS
SM
MD
LG