Accessibility links

اتفاق تركي إيراني على مواصلة الضغط على كردستان


روحاني يستقبل أردوغان في طهران

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء أنه سيتخذ المزيد من الخطوات والإجراءات، ضد كردستان العراق، بعد الاستفتاء الذي أجراه الإقليم على الاستقلال، حسب ما نقل مراسل قناة الحرة.

وقال أردوغان في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الإيراني حسن روحاني في طهران إن الجهة الرسمية الوحيدة التي تتواصل معها تركيا هي الحكومة المركزية في بغداد.

وأضاف أردوغان أنه تباحث مع المسؤولين الإيرانيين حول كل المسائل بالمنطقة، وخاصة التطورات في العراق، مشيرا إلى أن إقليم كردستان "أجرى استفتاء غير مشروع"، وجدد موقف بلاده بعدم الاعتراف بهذا الاستفتاء.

وأكد الرئيس التركي على أنّ مواقف تركيا وإيران واضحة من الاستفتاء، مضيفا أن أنقرة وطهران والحكومة المركزية في بغداد، على استعداد لمضاعفة الإجراءات ضد قيادة إقليم كردستان.

من جانبه، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، إنهما تباحثا التطورات الأخيرة في المنطقة، خصوصاً الأزمة السورية واستفتاء شمالي العراق، مضيفاً أن هدفهم الأساسي هو "الحفاظ على الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة، وإن التعاون بين تركيا وإيران وروسيا، سوف يؤدي لإحلال الأمن والسلام في سورية".

وأضاف روحاني أن بعض الأطراف الخارجية (دون تسميتها) تستخدم الخلافات العرقية والطائفية والمذهبية، لبث الفوضى في المنطقة، مشيرا إلى أن على أنقرة وطهران وبغداد، وضع استراتيجية مشتركة مهمة للتعامل مع الاستفتاء.

وصوّت الأكراد العراقيون في 25 أيلول/سبتمبر بنسبة تقترب من 93 في المئة لصالح الاستقلال في استفتاء غير ملزم.

المصدر: قناة الحرة

XS
SM
MD
LG