Accessibility links

ترامب: سنبني الجدار الحدودي مع المكسيك فورا


الرئيس ترامب

أكد الرئيس دونالد ترامب الأربعاء أن وزير الأمن القومي جون كيلي سيبدأ على الفور ببناء جدار على الحدود لمنع الهجرة غير الشرعية وتهريب المخدرات.

وأوضح خلال كلمة من مقر وزارة الأمن القومي أن المرسومين اللذين وقع عليهما الأربعاء يسمحان بمواجهة المدن التي تعتبر "ملاذات آمنة للمهاجرين غير الشرعيين".

وأشار إلى أنه سيعزز قوات مراقبة الحدود بخمسة آلاف عنصر، ومضاعفة أعداد الضباط على الحدود ثلاث مرات، وإنشاء هيئة لمكافحة جرائم المهاجرين غير الشرعيين، والوقوف إلى جانب عائلات الضحايا.

ورأى أن "توقيعه على المرسومين سينقذ حياة الآلاف ويوفر مليارات الدولارات وسيخلق فرص عمل جديدة".

وشدد الرئيس على أن الولايات المتحدة من الآن فصاعدا "ستستعيد السيطرة على حدودها".

وأكد أن إدارته ستتعاون مع الحكومة المكسيكية لتعريز الأمن والاقتصاد في البلدين، معربا عن تطلعه للقاء الرئيس المكسيكي قريبا للتنسيق في محاربة العصابات الإجرامية.

وتوقع "وصول العلاقات بين البلدين إلى مستويات ممتازة لم تصل إليها من قبل".

وأشار إلى أن هناك تركيزا على مسألة فصل المهاجرين عن عائلاتهم "لكن لا أحدا يتحدث عن العائلة الأميركية التي تضررت من هؤلاء".

وطالب الأميركيين بالعمل سويا من أجل مستقبل أفضل للبلاد.

المكسيك تستنكر

وأدان الرئيس المكسيكي إنريكي بينا نييتو الأربعاء قرار نظيره الأميركي ببدء تشييد جدار حدودي، ودعا القنصليات إلى حماية حقوق المهاجرين في الولايات المتحدة.

وقال بينا نييتو في رسالة مقتضبة بثها التلفزيون "يؤسفني وأدين قرار الولايات المتحدة بمواصلة بناء الجدار الذي، لسنوات، قسمنا بدل أن أن يجمعنا".

تحديث 20:08 ت.غ

وقع الرئيس دونالد ترامب الأربعاء مرسومين رئاسيين ينصان على بناء جدار حدودي مع المكسيك ووقف دعم المدن التي ترفض ترحيل المهاجرين غير الشرعيين.

وجرى توقيع المرسومين خلال احتفال أقيم في وزارة الأمن الداخلي بمناسبة تعيين وزيرها الجديد جون كيلي.

ويأتي توقيع ترامب على هذه الإجراءات تنفيذا لتعهداته خلال حملته الانتخابية بتعزيز أمن الحدود ومحاربة الهجرة غير الشرعية.

تحديث: 18:38 ت غ

أعلن الرئيس دونالد ترامب الأربعاء أن التحضيرات جارية لبناء جدار حدودي مع المكسيك، متوقعا بدء العمل فيه خلال الشهور المقبلة، وذلك وفقا لمقتطفات من مقابلة أجراها مع شبكة ABC الأميركية ستذاع لاحقا مساء الأربعاء.

وأشار إلى أن دافعي الضرائب الأميركيين سيتحملون تكلفة بناء الجدار في البداية، لكن المكسيك ستتحمل هذه التكلفة في النهاية، وأن المفاوضات مع حكومتها ستبدأ قريبا فيما يتعلق بهذا الغرض.

في غضون ذلك، أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر خلال إفادته الصحافية الأربعاء أن الرئيس يسعى من خلال خططه بشأن الهجرة إلى منع الأشخاص الذين يلحقون الضرر بالولايات المتحدة من التواجد في البلاد، مؤكدا أنه سيعمل مع فريقه لحل مشكلة الهجرة غير الشرعية "بشكل إنساني".

وردا على سؤال حول تكلفة بناء الجدار، أكد أن الرئيس سيعمل مع الكونغرس لإيجاد الوسائل المادية المتاحة لتمويل بناء الجدار.

تحقيقات حول التزوير

وأصدر البيت الأبيض بيانا الأربعاء حول التحقيقات بشأن "عملية تزوير انتخابية" تتعلق بتصويت أشخاص في ولايتين وآخرين لا يحملون الجنسية الأميركية وأيضا بشأن وجود موتى في قاعدة بيانات الناخبين.

وقال البيان إن التحقيقات لن تقتصر على انتخابات عام 2016 التي فاز بها ترامب أمام منافسته هيلاري كلينتون.

وأشار سبايسر خلال إفادته الصحافية إلى أن ترامب يسعى من خلال التحقيق إلى ضمان "وجود نظام انتخابي سليم".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG