Accessibility links

ترامب: السعودية لا تعامل أميركا بشكل عادل


دونالد ترامب

اشتكى الرئيس دونالد ترامب من أن السعودية لا تعامل الولايات المتحدة بعدالة قائلا إن واشنطن تخسر "كما هائلا من المال" للدفاع عن المملكة.

وأكد في مقابلة مع رويترز نشرت الجمعة أن إدارته تجري محادثات بشأن زيارات محتملة للسعودية وإسرائيل في النصف الثاني من مايو أيار.

ومن المقرر أن يقوم ترامب بأول زيارة للخارج منذ توليه الرئاسة في 25 مايو أيار لحضور قمة حلف شمال الأطلسي في بروكسل وربما يضيف لبرنامجه محطات أخرى.

ويمثل انتقاد ترامب للرياض عودة لتصريحات أدلى بها خلال حملته الانتخابية في 2016 حين اتهم المملكة بأنها لا تتحمل نصيبا عادلا من تكلفة مظلة الحماية الأمنية الأميركية.

وأوضح ترامب في مؤتمر انتخابي في ويسكونسن قبل عام قوله "لن يعبث أحد مع السعودية لأننا نرعاها... إنها لا تدفع لنا ثمنا عادلا. نخسر الكثير من المال".

واجتمع ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مع ترامب الشهر الماضي وأشاد مستشار سعودي كبير باللقاء بوصفه "نقطة تحول تاريخية في العلاقات".

والتقت الرؤى على ما يبدو في عدة قضايا منها تبنيهما لوجهة النظر نفسها وهي أن إيران تمثل تهديدا أمنيا إقليميا.

وحين سئل عن محاربة تنظيم الدولة الإسلامية داعش، قال ترامب إنه يجب هزيمة التنظيم المتشدد. وأضاف عند سؤاله عن هزيمة تطرف الإسلاميين المتشددين العنيف "يجب أن أقول إن هناك نهاية. ويجب أن تكون الذل".

السلام

وأشار ترامب في المقابلة إلى أنه يدرس زيارة إسرائيل والسعودية بعد زيارته أوروبا في أيار/ مايو القادم.

وقال ترامب "أريد أن أرى سلاما بين إسرائيل والفلسطينيين. لا يوجد سبب لعدم وجود سلام بين إسرائيل والفلسطينيين على الإطلاق". ومن المقرر أن يجتمع الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع ترامب الأربعاء القادم في واشنطن.

المصدر: رويترز

XS
SM
MD
LG