Accessibility links

ترامب ينتقد الدول التي تتلقى مساعدات أميركية وستصوت ضد إعلانه بشأن القدس


الرئيس ترامب

انتقد الرئيس دونالد ترامب الأربعاء الدول التي تتلقى مساعدات من الولايات المتحدة وتنوي التصويت الخميس لصالح مشروع قرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة يدين إعلانه الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ملمحا إلى وقف الدعم المقدم لها.

وندد ترامب في تصريحات للصحافيين في البيت الأبيض بدول قال إنها تحصل على ملايين وربما مليارات الدولارات من الولايات المتحدة ثم تصوت ضدها، وأضاف: "إننا نراقب هذا التصويت. دعهم يصوتون ضدنا. سوف نوفر الكثير من الأموال".

وأشاد بالرسالة التي وجهتها السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة نيكي هايلي الثلاثاء إلى الدول التي ستصوت لصالح مشروع القرار المطروح أمام الجمعية العامة.

وكتبت السفيرة عبر حسابها على تويتر أن الولايات المتحدة ستسجل أسماء تلك الدول.

وأضافت أن الولايات المتحدة "دائما ما يطلب منها أن تفعل وأن تعطي المزيد، لذلك عندما نتخذ قرارا يعكس إرادة الشعب الأميركي حول المكان الذي نحدده ليكون مقرا لسفارتنا، فإننا لا نتوقع من الدول التي ساعدناها أن تستهدفنا".

وتعقد الجمعية العامة جلسة طارئة بناء على طلب من دول عربية وإسلامية للتصويت على مشروع قرار يرفض إعلان ترامب الذي أصدره في السادس من كانون الأول/ديسمبر الماضي وأعلن فيه الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وكانت الولايات المتحدة قد استخدمت الاثنين حق الفيتو لمنع صدور قرار عن مجلس الأمن يندد بإعلان ترامب.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG