Accessibility links

ترامب يجري محادثات مع بوتين وهولاند وميركل السبت


صورة مركبة لبوتين وترامب

يجري الرئيس دونالد ترامب السبت محادثات هاتفية مع كل من نظيريه الروسي فلاديمير بوتين والفرنسي فرنسوا هولاند إلى جانب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، بحسب ما أعلنه مسؤولون في البيت الأبيض الجمعة.

وقالت مستشارة الرئيس الأميركي كيليان كونواي في تصريحات لشبكة CBS إن ترامب وبوتين سيبحثان عددا من القضايا التي تهم بلديهما بينها جهود مكافحة الإرهاب. وأوضحت أنهما سيبحثان العمل المشترك في قضايا إلى جانب بحث التعاون من أجل القضاء على إرهاب الإسلام المتطرف، حسب تعبيرها.

تحديث (8:37 ت.غ)

أعلن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف الجمعة أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يمكن أن يتحادث هاتفيا للمرة الأولى مع نظيره الأميركي دونالد ترامب السبت.

وفي رد على سؤال لشبكة CNN الأميركية حول احتمال حصول اتصال هاتفي بين الرئيسين السبت، أجاب بيسكوف بالإيجاب.

وفي حال تم، سيكون هذا الاتصال الرسمي الأول بينهما منذ تولي ترامب مهامه الرئاسية رسميا في 20 كانون الثاني/يناير.

وكان الرئيسان قد تحادثا هاتفيا في السابق في تشرين الثاني/نوفمبر بعيد انتخاب ترامب واتفقا على ضرورة تطبيع العلاقات بين موسكو وواشنطن بعد التوتر الذي مرت به نتيجة الأزمة الاوكرانية.

وقبل أقل من شهر على انتهاء ولايته الرئاسية، اتخذ الرئيس السابق باراك أوباما في أواخر كانون الأول/ديسمبر إجراءات للرد على موسكو بعد اتهامها بالسعي إلى التأثير على الحملة الانتخابية لصالح ترامب.

وأشاد ترامب من جانبه مرات عدة بالرئيس الروسي وأعرب عن الأمل في إقامة "علاقة جيدة جدا" معه.

أما بوتين فقال إن ترامب "رجل لامع" وأعرب عن الأمل في أن يكون مستعدا "لتطبيع العلاقات بشكل كامل بين روسيا والولايات المتحدة".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG