Accessibility links

ترامب يرشح كوتس لإدارة الاستخبارات الوطنية


دان كوتس

رشح الرئيس المنتخب دونالد ترامب السبت السناتور الجمهوري السابق دان كوتس، الذي منعته روسيا من دخول أراضيها، لإدارة وكالة الاستخبارات الوطنية، وذلك في خضم الجدل حول التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية التي فاز بها ترامب.

وأكد فريق ترامب الانتقالي في بيان السبت ثقة الرئيس المنتخب في سناتور إنديانا السابق بسبب "خبرته الطويلة" وقدرته على "مواجهة من يحاولون الإساءة إلينا".

وحسب القانون الأميركي، يحتاج الرئيس إلى تصديق مجلس الشيوخ على اختيار المرشح لإدارة هذه الوكالة.

وكوتس انتخب نائبا في مجلس النواب وعضوا في مجلس الشيوخ لعدة سنوات، وعمل سفيرا في ألمانيا خلال ولاية الرئيس جورج بوش الابن.

وبعد استقالته من الحكومة في 2015، ترأس اللجنة الاقتصادية المشتركة في الكونغرس وكان عضوا في لجنتي الاستخبارات والمالية في مجلس الشيوخ.

ومنع كوتس وأعضاء آخرون في الكونغرس من دخول روسيا في إطار رد موسكو على العقوبات الأميركية ضدها على خلفية الأزمة الأوكرانية. واعتبر كوتس وقتها أن هذا المنع "شرف" له.

وسيخلف كوتس جيمس كلابر الذي أدلى بشهادته مؤخرا في الكونغرس بشأن القرصنة الروسية للانتخابات، وهي القضية التي أثارت خلافا بين الرئيس المنتخب وأجهزة الاستخبارات.

وشكك ترامب في التقارير بشأن تأثير روسيا على الانتخابات، وكتب في تغريدة السبت أن العلاقات مع روسيا "أمر جيد"، منتقدا من يظنون عكس ذلك.

ويتولى مدير الاستخبارات الوطنية، وهو منصب استحدث إثر هجمات أيلول/سبتمبر 2001، تنسيق أنشطة 16 وكالة استخبارات ويضمن عدم ازدواجية مهامها.

ومن بين هذه الوكالات وكالة الأمن القومي ووكالة الاستخبارات المركزية (CIA) ومكتب التحقيقات الفدرالي.

ومدير الاستخبارات الوطنية هو الوجه العلني لأجهزة الاستخبارات أمام الرأي العام والكونغرس. ويتولى مكتبه إعداد التقرير اليومي السري للرئيس الأميركي.

المصدر: وسائل إعلام/ وكالات

XS
SM
MD
LG