Accessibility links

استئناف تبادل المعلومات الأمنية بين لندن وواشنطن


ترامب وماي في بروكسل

قالت الشرطة البريطانية الخميس إنها استأنفت تبادل المعلومات مع الوكالات الأميركية بعد حصولها على ضمانات من الطرف الأميركي، إثر تسريب مسؤولين أميركيين معلومات إلى الصحافة حول التحقيقات في هجوم مانشستر.

وقال مارك رولي رئيس دائرة مكافحة الإرهاب في الشرطة البريطانية "نعمل الآن عن قرب مع شركائنا في العالم"، بما في ذلك الولايات المتحدة التي تنتمي إلى حلف "الأعين الخمسة" الذي يضم أيضا بريطانيا وكندا وأستراليا ونيوزيلاندا.

وتأتي هذه التطورات بعد اللقاء الذي جمع صباح الخميس الرئيس دونالد ترامب ورئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي.

أغراض مشبوهة

وفي سياق متصل قالت الشرطة البريطانية الخميس إنها عثرت على عدة أغراض مشبوهة في حي ويغان القريب من مانشستر التي شهدت انفجارا أودى بحياة 22 شخصا.

وأوضحت الشرطة أن الأغراض عثر عليها في أحد المنازل، مشيرة إلى أنها أخلت العديد من المنازل كإجراء احترازي.

وكانت الشرطة قد بدأت تنفيذ عملية مداهمة في الحي، بعد أن أوقفت شخصا الأربعاء على صلة بهجوم مانشستر.

تحديث 15:07 ت غ

انتقد الرئيس دونالد ترامب تسريب مسؤولين أميركيين معلومات إلى الصحافة حول التحقيقات في هجوم مانشستر ببريطانيا، محذرا من أن ذلك يعرض الأمن القومي لخطر كبير.

وطلب ترامب من وزارة العدل إجراء تحقيق شامل و"ملاحقة المذنبين في إطار كل ما يتيحه القانون"، مؤكدا "العلاقة الخاصة" بين الولايات المتحدة وبريطانيا.

ويأتي قرار ترامب في أعقاب إعراب الحكومة البريطانية عن استيائها إزاء تسريب معلومات حول التحقيق قالت إنه يعرقل جهودها.

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي قد أعلنت أنها "ستقول بوضوح للرئيس ترامب أن المعلومات التي تتقاسمها أجهزتنا يجب أن تبقى سرية".

وكانت وسائل إعلام أميركية قد تناقلت معلومات نسبتها لمسؤولين أميركيين حول اعتداء مانشستر بينها اسم منفذ الهجوم الذي كشفه الأميركيون قبل أن تعلنه السلطات البريطانية.

XS
SM
MD
LG