Accessibility links

ترامب: كيم ووزير خارجيته لن يبقيا في الأرجاء طويلا


الرئيس دونالد ترامب

علق الرئيس دونالد ترامب الأحد على كلمة وزير خارجية كوريا الشمالية ري يونغ هو أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بالقول إنه والزعيم الكوري كيم جونغ أون "لن يبقيا في الأرجاء لوقت أطول بكثير".

وكتب ترامب على حسابه على تويتر "سمعت للتو كلمة وزير خارجية كوريا الشمالية في الأمم المتحدة. إذا استمر في ترداد أفكار الرجل الصاروخ الصغير، لن يكونا في الأرجاء لوقت أطول بكثير".

ولقب "الرجل الصاروخ" أطلقه ترامب على الزعيم الكوري كيم جونغ أون.

وقال ري يونغ هو السبت أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إن ترامب "أطلق حملة كلمات عنيفة ومتهورة" ضد كوريا الشمالية.

وأضاف أن كوريا الشمالية ستتخذ "إجراءات وقائية" إذا حاولت الولايات المتحدة القيام بعملية "قطع رأس ضد قيادتنا أو شن هجوم عسكري على بلدنا".

تحديث: 4:30 ت. غ.

أكد الرئيس دونالد ترامب الجمعة أنه "لا يمكن أن نسمح باستمرار رجل مجنون في إطلاق صواريخ هنا وهناك"، في إشارة إلى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، وذلك في كلمة ألقاها خلال تجمع بمدينة هانتسفيل بولاية ألاباما.

واعتبر ترامب أنه كان على الرؤساء السابقين التعامل مع "الرجل الصاروخ" منذ وقت طويل، في إشارة إلى كيم أيضا.

وقالت مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون شرق آسيا سوزان ثورنتون الجمعة إن حملة العقوبات الهادفة إلى الضغط على كوريا الشمالية تشكل "الفرصة الأخيرة" للتوصل إلى مخرج "سلمي" للأزمة الناجمة عن تجارب بيونغ يانغ النووية والصاروخية.

وأشارت ثورنتون للصحافيين بنيويورك إلى "أن الولايات المتحدة تبحث عن حل سلمي"، لافتة إلى أن "الضغوط غير المسبوقة" من المجتمع الدولي لعزل نظام كوريا الشمالية "ستعمل".

وقالت إن "هذه آخر فرصة لنا لحل هذه الأزمة سلميا، وهذا ما نريده".

وأكد بيان صادر عن البيت الأبيض الجمعة أن ترامب ورئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن اتفقا، خلال اجتماعهما الخميس على تعزيز "الوضع الدفاعي المشترك بما في ذلك عبر امتلاك كوريا الجنوبية معدات عسكرية متقدمة للغاية وتطويرها لها" و"اتفقا على تعزيز نشر العتاد الاستراتيجي الأميركي في كوريا الجنوبية وحولها على أساس دوري".

تحديث: 2:15 ت. غ.

ترامب يحذر كيم جونغ أون من 'اختبار لم يشهد مثله من قبل'

هاجم الرئيس دونالد ترامب الجمعة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، وحذره من "اختبار لم يشهد مثله من قبل".

وكتب ترامب في تغريدة على تويتر "كيم جونغ أون (زعيم) كوريا الشمالية الذي من الواضح أنه مجنون ولا يمانع تجويع وقتل شعبه، سيواجه اختبارا لم يشهد مثله من قبل".

ويأتي هجوم ترامب بعد أيام على كلمة ألقاها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة هدد فيها بتدمير كوريا الشمالية بالكامل إذا واصلت تهديد الولايات المتحدة وحلفائها.

وكان وزير الخارجية الكوري الشمالي قد أعلن أن بلاده قد تختبر قنبلة هيدروجينية في المحيط الهادئ.

وأصدر ترامب الخميس أمرا تنفيذيا بفرض عقوبات على شخصيات وشركات تتعامل مع كوريا الشمالية، فيما أعلن وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشن أن على الشركات في جميع أنحاء العالم الاختيار بين التجارة مع الولايات المتحدة أو كوريا الشمالية.

XS
SM
MD
LG