Accessibility links

ترامب: إدمان المخدرات يهدد المجتمع الأميركي ويجب وقفه


دونالد ترامب

قال الرئيس دونالد ترامب الخميس إن إدارته عازمة على وقف ظاهرة الإدمان على المخدرات والمهدئات في الولايات المتحدة، داعيا الجميع إلى المشاركة في هذه الجهود.

وأكد ترامب في كلمة حول مكافحة الإدمان أن إدارته ستتخذ جملة من الإجراءات السريعة لوقف هذه الظاهرة، منها تشكيل لجنة مختصة من أطباء فدراليين سيتلقون تكوينا خاصا لإطلاق حملة واسعة للتحسيس بمخاطر هذه الآفة.

وأضاف ترامب أن الإدارة الأميركية ستتخذ مزيدا من الإجراءات بعد الاطلاع على النتائج النهائية للتحقيق الذي تشرف عليها لجنة شكلها ترامب برئاسة حاكم ولاية نيوجيرزي كريس كريستي، وهي النتائج التي ستكون جاهزة الأسبوع القادم.

وفي هذا السياق، دعا الرئيس الأميركي الوكالات الحكومية لاستخدام سلطاتهم لمحاربة هذه الظاهرة، مشيرا إلى أنه سيعلن قريبا عن إجراءات لمنح صلاحيات أكبر للولايات في هذا المجال.

وطالب ترامب أيضا جميع الأميركيين بالمشاركة في الحملة الإعلامية الضخمة التي ستطلقها الإدارة الأميركية، وستكون خاصة بالأطفال، مشيرا إلى أن الهدف من الحملة هو التواصل مع الناس وتنبيههم بخطر الإدمان قبل أن يبدأوا في استهلاك المخدرات.

وشدد ترامب على أن إدارته ستعمل أيضا على القضاء على المخدرات بالتعاون مع دول المنشأ. وقال في هذا الشأن "سنأخذ الحرب على المخدرات إلى عقر دار الإجراميين وسنكسر شبكات التوزيع.

وأكد في هذا الشأن أن 90 في المئة من الهيروين في الولايات المتحدة تأتي من الحدود الجنوبية، وجدد رغبته في بناء جدار مع المكسيك لوقف هذه الظاهرة.

ومن بين الإجراءات الأخرى التي أعلنها ترامب، إنشاء شراكة وطنية عامة بالتعاون مع معاهد الصحة الوطنية الأميركية لتطوير وصفات طبية للتخلص من الآلام لا يكون لها تأثير إدماني.

وقدم الرئيس الأميركي بالمناسبة أرقاما عن واقع استهلاك المخدرات في الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن أكثر من 64 ألف أميركي توفوا السنة الماضية بسبب الجرعات الزائدة.

وأضاف أن الولايات المتحدة تشهد زيادة كبيرة في الإدمان على المخدرات الذي يعد أكبر مسبب لوفاة للأميركيين أكثر من حوادث المرور والسلاح، موضحا أن 11 مليون أميركي أساءوا استخدام الحبوب المهدئة في 2016.

وفي هذا السياق، أكد ترامب أن الجيل الحالي بإمكانه القضاء على ظاهرة الإدمان على المخدرات.

تحديث (09:01 ت غ)

يتوقع أن يعلن الرئيس دونالد ترامب قريبا، رسميا حالة الطوارئ الوطنية للتصدي لانتشار الإدمان على المواد أفيونية المفعول، ما قد يوفر للولايات أموالا فدرالية لمكافحة الظاهرة التي تسببت بموت نحو 33 ألفا في 2015 بسبب جرعات مفرطة.

ووصف الرئيس في مقابلة مع Fox Business Network الأربعاء، تفشي الإدمان على المخدرات والمواد أفيونية المفعول، بأنه "حالة طوارئ خطيرة".

وقال إن حالة الطوارئ الوطنية ستستهدف المخدرات.

ومن المقرر أن يكشف الرئيس عن ملامح خطته لمكافحة المخدرات والإدمان على المواد الأفيونية المفعول في كلمة الخميس.

وكانت الإدارة قد أعلنت في عدة مناسبات مكافحة الجرائم المتعلقة بالمخدرات والاستخدام المفرط للأدوية التي قد تؤدي إلى الإدمان من أولوياتها.

XS
SM
MD
LG