Accessibility links

في خطوة مفاجئة.. ترامب يتحادث هاتفيا مع رئيسة تايوان


دونالد ترامب

أجرى الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب مساء الجمعة اتصالا هاتفيا مع رئيسة تايوان تساي اينغ-وين وفق ما أعلن فريقه، في خطوة خرق من خلالها ترامب سياسة دبلوماسية تعتمدها بلاده منذ عقود في تعاملها مع كل من تايوان والصين.

وقال فريق ترامب في بيان إن الرئيس الأميركي المنتخب ورئيسة تايوان تطرقا إلى "العلاقات الوطيدة في مجال الأمن والاقتصاد والسياسية بين تايوان والولايات المتحدة".

وقام ترامب الذي انتخب في الثامن من تشرين الثاني/ نوفمبر ويتسلم مهماته في 20 كانون الثاني/يناير، ورئيسة تايوان التي انتخبت في أيار/ مايو بتبادل "التهاني" بحسب ما جاء في البيان.

ودافع الرئيس المنتخب ليل الجمعة في سلسلة من التغريدات، على المحادثة الهاتفية مع رئيسة تايوان.

وفي مواجهة الانتقادات التي أثارتها هذه المحادثة الهاتفية كتب ترامب في تغريدة أولى على تويتر "رئيسة تايوان اتصلت بي اليوم (الجمعة) لتهنئتي على فوزي بالرئاسة. شكرا!".

وأضاف في تغريدة ثانية "من المثير كيف أن الولايات المتحدة الأميركية تبيع تايوان معدات عسكرية بمليارات الدولارات، وبالمقابل ينبغي علي أنا ألا أقبل بالرد على اتصال للتهنئة".

تجدر الإشارة إلى أن اتصالا هاتفيا بين رئيس أميركي منتخب لم يتسلم مهامه وزعيم تايواني هو أمر غير مسبوق منذ 1979 العام الذي انقطعت فيه العلاقات الدبلوماسية بين تايبيه وواشنطن.

وانفصلت تايوان عن الصين في 1949 بعد حرب أهلية وهي تتمتع بحكم ذاتي لكنها لم تعلن رسميا الاستقلال إذ لا تزال بكين تعتبرها جزءا من الصين وتسعى إلى إعادة توحيدها.

ويأتي الاتصال بين ترامب ورئيسة تايوان، والذي يخرق قواعد البروتوكول خلال المرحلة الانتقالية للسلطة، بعد مكالمة هذا الأسبوع مع رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف أشاد خلالها الرئيس المنتخب بشريف ما شكل مفاجأة للدبلوماسيين.

الصين ترد

وفي سياق متصل صرح وزير الخارجية الصيني وانغ يي السبت بأن الاتصال الهاتفي بين رئيسة تايوان والرئيس الأميركي المنتخب "مناورة من كيد تايوان" لن تؤثر على التفاهم الدولي حول "صين واحدة".

وقال الوزير الصيني إنها "ليست سوى مناورة دنيئة من كيد تايوان ولا يمكنها تغيير إطار صين واحدة في الأسرة الدولية". وأضاف "لا أعتقد أن ذلك سيغير السياسة التي تتبعها منذ سنوات الولايات المتحدة".

وكان وزير الخارجية الصيني يرد على سؤال لقناة هونغ كونغ التلفزيونية "فينيكس تي في" التي نقلت تصريحاته على موقعها الالكتروني.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG