Accessibility links

تدخل ترامب لمنحهن تأشيرة.. الطالبات الأفغانيات يصلن إلى واشنطن


الطالبات الأفغانيات

وصلت في ساعة مبكرة من صباح السبت إلى العاصمة واشنطن الطالبات الأفغانيات المشاركات في مسابقة دولية في مجال صناعة الروبوتات.

واستقبلت المبعوثة الأميركية الخاصة بالإنابة لأفغانستان وباكستان أليس ويلز، والسفير الأفغاني في واشنطن حمد الله محب الفتيات، في مطار دالاس في منطقة واشنطن.

ووصف السفير الأفغاني وصول الفتيات بأنه "لقطة احتفالية نادرة"، مشيرا إلى أنهن يمثلن تطلعات الشعب الأفغاني، وأن هذا الحدث ما كان يمكن أن يحدث قبل 17 عاما.

وقللت المسؤولة الأميركية، من جانبها، من مخاوف احتمال قيام الفتيات بمخالفة قواعد التأشيرات الممنوحة لهن وعدم العودة إلى بلادهن، وقالت إن الفتيات سيذهبن إلى أفغانستان مرة أخرى ويقدمن نموذجا يحتذى به في المجتمع الأفغاني.

تحديث: 18:57

سمحت السلطات الأميركية لست طالبات أفغانيات بالمشاركة في مسابقة دولية في مجال صناعة الروبوتات تستضيفها واشنطن، بعد تدخل الرئيس دونالد ترامب، حسب المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة هكابي.

وكانت الطلبات التي تقدمت بها الأفغانيات للحصول على تأشيرات قد رفضت مرتين بعد أن قطعن مسافة 800 كيلومتر تقريبا من مدينتهن إلى العاصمة كابل للذهاب إلى موعدهن في القنصلية الأميركية.

وقال مسؤول رفيع في الإدارة الأميركية إن الرئيس تحدث مع مستشاره للأمن القومي الجنرال إتش آر ماكماستر الأسبوع الماضي و"طلب خيارات إضافية".

وقدمت وزارتا الخارجية والأمن الداخلي عددا من الخيارات بينها السماح للفتيات بالدخول عبر وزارة الأمن التي منحتهن صفة حالة مؤقتة يسمح بموجبها للأفراد بدخول الولايات المتحدة لأسباب طارئة.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الأمن الداخلي ديفيد لابان بأن إدارة الجنسية والهجرة وافقت على منح الفتيات الأفغانيات إلى جانب من سيرافقهن تأشيرات لدخول الأراضي الأميركية.

وعملت الطالبات الست على تطوير روبوت يستطيع "ترتيب كرات والتعرف على اللونين الأزرق والبرتقالي فضلا عن قدرته على وضع أشياء في مكانها المناسب".

يذكر أن أفغانستان غير مدرجة على قائمة الدول الست التي يشملها الحظر الأميركي المؤقت على السفر.

المصدر: أسوشييتد برس

XS
SM
MD
LG