Accessibility links

البيت الأبيض: ترامب وآبي تباحثا في كيفية مواجهة التهديد المتعاظم من كوريا الشمالية


الرئيس دونالد ترامب

بحث الرئيس دونالد ترامب السبت هاتفيا مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي قضية "التهديد المتعاظم" الذي تمثله كوريا الشمالية، بحسب بيان صادر عن البيت الأبيض.

وقال البيان إن "الزعيمين أكدا مجددا على أهمية التعاون الوثيق بين الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية في مواجهة التهديد المتعاظم من كوريا الشمالية".

وأضاف أن ترامب وآبي ناقشا "الجهود الراهنة لتعزيز الضغط على كوريا الشمالية".

وصدر بيان البيت الأبيض بعد ساعات قليلة على إعلان وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية أن بيونغ يانغ "نجحت في صنع قنبلة هيدروجينية" يمكن تحميلها على الصاروخ البالستي العابر للقارات الذي تمتلكه.

وقالت الوكالة إن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون تفقد هذه الرأس الحربية الذرية خلال زيارة إلى معهد الأسلحة النووية.

وكانت بيونغ يانغ قد أطلقت الثلاثاء صاروخا بالستيا متوسط المدى من طراز "هواسونغ-12"، حلق فوق اليابان، في تصعيد جديد للأزمة في شبه الجزيرة الكورية.

ويتساءل مراقبو تنامي القدرات العسكرية الكورية الشمالية عما إذا كانت بيونغ يانغ قد نجحت في صناعة رأس نووي صغير الحجم يمكن تحميله على أحد صواريخها البالستية.

ولم يوضح بيان البيت الأبيض ما إذا كانت المكالمة الهاتفية قد جرت قبل أو بعد إعلان بيونغ يانغ الأخير.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز إن ترامب تحدث مع آبي أثناء عودته إلى واشنطن، بعد زيارة هيوستن التي اجتاحتها عاصفة مدمرة.

واعتبر الرئيس الأميركي مؤخرا أن الحديث مع كوريا الشمالية "ليس الحل"، ملمحا في تغريدة إلى أن البحث عن حل سياسي مع نظام بيونغ يانغ محكوم عليه بالفشل رغم كل الجهود.

XS
SM
MD
LG