Accessibility links

شروط جديدة لدخول مواطني الدول المشمولة بحظر السفر الأميركي


مسافرون في مطار رونالد ريغن قرب واشنطن

وضعت الإدارة الأميركية معايير جديدة لمنح تأشيرة دخول للاجئين ومواطني ست دول شملها أمر حظر السفر الذي أصدره الرئيس دونالد ترامب وأجازت المحكمة العليا مطلع هذا الأسبوع تطبيق جزء منه إلى حين البت فيه.

والدول الست المشمولة بالإجراءات الجديدة هي اليمن وليبيا وسورية والسودان وإيران والصومال.

وحسب وثيقة لوزارة الخارجية أرسلت إلى بعثات الولايات المتحدة في تلك الدول واطلعت عليها وكالة أسوشييتد برس، فإن على طالبي اللجوء أو تأشيرة الدخول إثبات وجود صلة قرابة وثيقة أو علاقة عمل بشخص في الولايات المتحدة.

وتعني القرابة الوثيقة أن يكون الشخص الموجود في أميركا أحد أبوي طالب التأشيرة، أو زوج أو زوجة أو ابن أو ابنة أو شقيق أو شقيقة أو زوج الابنة أو زوجة الابن. وأضافت وزارة الخارجية الأميركية مساء الخميس الخطيب والخطيبة إلى قائمة صلات القرابة الوثيقة.

ولا تشمل صفة القرابة الوثيقة هذه الأجداد أو العم أو العمة أو الخال أو الخالة أو أبناء الأخ أو أبناء الأخت أو أولاد وبنات العم أو الخال أو بقية الصلات العائلية البعيدة.

ووافقت المحكمة العليا الأميركية الاثنين على النظر في قانونية الأمر التنفيذي المعدل الذي أصدره ترامب في آذار/ مارس وعلقته محاكم فدرالية.

وأجازت المحكمة بقرارها هذا تطبيق جزء من الأمر إلى حين البت فيه. وأضافت أنها ستسمح بشكل جزئي ولمدة 120 يوما بمنع دخول لاجئين إلى الولايات المتحدة.

وكانت الإدارة الأميركية قد قدمت التماسا للمحكمة العليا في الثاني من حزيران/يونيو للسماح لها بالمضي قدما في تنفيذ أمر حظر السفر.

XS
SM
MD
LG