Accessibility links

بالصور.. 10 حقائق قد لا تعرفها عن الطوارق


رجل من قبائل الطوارق

الطوارق هي مجموعة من القبائل الأمازيغية، التي تستوطن الصحراء الكبرى، جنوب الجزائر، شمال مالي، جنوب غرب ليبيا وشمال بوركينا فاسو.

ويعيش الطوارق في الشتات، إذ يتوزعون بين دول شمال أفريقيا، ولهم عادات وتقاليد مختلفة عن بقية الثقافات الأخرى.

إليك 10 حقائق قد لا تعرفها عن الطوارق:​

1. الرجال الزرق

يطلق البعض على الطوارق الرجال الزرق، لأنهم يرتدون دائما لثاما مصبوغا بلون أزرق. ومن كثرة وضعهم للثام الأزرق يخال البعض أن لحاهم زرقاء أيضا.

الرجال الزرق
الرجال الزرق

2. الرجال محجّبون!

يفرض مجتمع الطوارق اللثام على الطوارق الرجال عند بلوغ أعمارهم الـ15، ولا يرفعون اللثام عن وجوههم إلا أثناء النوم.

ويعتبر الطوارق أن وضع اللثام داخل وخارج البيت شيء مقدس ولا يتسامحون مع أي رجل قام بإزالته، كما يشير إلى ذلك، رئيس قسم الدراسات بمركز الصحراء الموريتاني للدراسات والاستشارات المهتم بالشؤون الأفريقية محمد يحي ولد السعيد.

رجل طوارقي ملثم
رجل طوارقي ملثم

3. المرأة تعاكس الرجل

يقول محمد أغ هيتا، ناشط مهتم بالقضية الأزوادية، إن نساء الطوارق، عكس رجال الطوارق الملثمين، يكشفن عن شعورهن ولهن مكانة بارزة في المجتمع، يخترن شركاء حياتهن بأنفسهن وتخول لهن التقاليد والأعراف طلب الطلاق والخروج من بيوتهن متى شئن.

وعادة ما تبادر المرأة الطوارقية إلى مغازلة الرجل إذا شعرت بإعجاب تجاهه، والإيحاء له برغبتها في ربط علاقة معه، حسب أغ هيتا.

سيدة تنتمي إلى المجتمع الطوارقي
سيدة تنتمي إلى المجتمع الطوارقي



4. رقصة "تنزغاريت"

من الرقصات المثيرة لدى مجتمع الطوارق، "تنزغاريت"، وهي رقصة روحية تجتمع فيها النساء بالرجال بعد منتصف الليل، وتدوم إلى غاية الفجر، وخلالها قد يصاب البعض بالانخطاف الروحي، أو الغيبوبة.

5. لا يأكلون الدجاج والبيض

الطبق المفضل عند الطوارق هو لحم الحمل، إذ يعتبرونه طعاما مترفا ووجبة راقية ويطلقون عليه "طبق النبلاء". بعض الطوارق لا يأكلون البيض والدجاج والسبب هو أنهم لم يعتادوا في بيئتهم الصحراوية الجافة على وجود أي لحم آخر أو منتجات حيوانية غير لحم الجمال والحمل والضبع



6. الطوارق ليس اسمهم الحقيقي

الطوارق ليس الاسم الأصلي للقبائل الأمازيغية المستوطنة للصحراء الكبرى، بل يطلقون على أنفسهم، أسماء مستوحاة من تاريخهم، تجربتهم ولغتهم، إذ يسمي طوارق ليبيا والجزائر أنفسهم بإيموهاغ، ويطلق طوارق مالي على أنفسهم إيموشاغ فيما طوارق النيجر اختاروا اسم بإماجغن.



7. الجمل يركع للمحبوبة

من الأشياء المثيرة في مجتمع الطوارق، حسب حمد أغ هيتا ناشط ومهتم بالقضية الأزوادية، أنه إذا أعجب رجل من الطوارق بامرأة وأراد الزواج بها، فإنه يتقدم نحوها بجمل أمام الملأ ويجعله يركع (الأفضل ينوخ) أمامها، وإن أمرت المرأة الجمل بالوقوف فهي إشارة منها إلى أنها وافقت على زواجها به.

ركوع الجمال
ركوع الجمال



8. الرجال يتزيّنون للنساء

يضع الرجال بشكل يومي كحلا أسود حول العينين والفم ويضعون الصلصال الأحمر على وجوههم عند الاحتفالات الكبرى ويرقصون بها، بينما تتميز النساء بوضع أقراط كبيرة على آذانهن.

الرجال يتزينون
الرجال يتزينون


9. آلة التندي

صنع الطوارق آلة موسيقية اسمها التندي. يرافق هذه الآلة غناء المرأة ويرقص الرجل على صوتها العذب. التندي صنعت أساسا للتقريب بين المرأة والرجل في القبيلة خلال المواسم والأفراح، إذ يتمكن الرجل من اختيار المرأة التي تعجبه اعتمادا على نبرة صوتها خلال الغناء. في المقابل، تختار المرأة الرجل الذي تعجب بطريقته في الرقص.



10. مسلمون سنيون

الطوارق مجتمع مسلم ويتبعون المذهب المالكي. كان لهم دور في نشر الإسلام، عندما أسسوا مملكة أودغست ومن بعدها دولة المرابطين.

رجل طوارقي يصلي في الصحراء
رجل طوارقي يصلي في الصحراء

المصدر: أصوات مغاربية

XS
SM
MD
LG