Accessibility links

توم برايس يستقيل بعد قضية الرحلات الخاصة


توم برايس

قدم وزير الصحة توم برايس الخميس استقالته من منصبه للرئيس دونالد ترامب الذي قبل الاستقالة، بحسب بيان صادر عن الوزارة.

وقال البيان إن ترامب ينوي تعيين دون رايت من فرجينيا لتسيير الوزارة بدءا من الجمعة، مشيرا إلى أن رايت يعمل حاليا نائب مساعد لمدير مكتب الوقاية من الأمراض.

ودعا خمسة أعضاء ديموقراطيين في الكونغرس الأربعاء إلى استقالة برايس، خاصة بسبب رحلات مكوكية قام بها بين واشنطن وفيلادلفيا على متن طائرة استأجرها بـ25 ألف دولار.

تحديث (6:21 ت غ)

اعتذر وزير الصحة توم برايس في بيان أصدره الخميس عن رحلات جوية خاصة قام بها على حساب دافعي الضرائب، وقال إنه سيقوم بدفع تكاليفها للحكومة.

وذكر برايس في مقابلة تلفزيونية مع Fox News أنه سيدفع 51887.31 دولارا تعويضا عن هذه الرحلات، مضيفا أنه لم يسبق لأي وزير من قبل القيام بذلك. وأتت تصريحاته عقب تقارير إعلامية كشفت عن تلك الرحلات الخاصة.

وقال في بيانه إنه لن يسافر على متن أي طائرة خاصة بصفته وزير الصحة.

وأفاد في المقابلة بأن الرحلات جميعها، وعددها 11 خلال الأشهر الثمانية الماضية، لم تتخط الميزانية المخصصة التي وافق مسؤولو الوزارة عليها، كونها لمهام رسمية.

وكان الرئيس دونالد ترامب قد أعرب الأربعاء عن "عدم سعادته" بالرحلات الخاصة التي قام بها برايس، مؤكدا أنه سينظر في هذا الأمر.

وردا على ذلك، قال وزير الصحة إنه تحدث مع ترامب بشأن هذه الرحلات، مضيفا "لم يكن سعيدا بما حدث. أتطلع لاستعادة ثقة الأميركيين والإدارة والرئيس بي".

وفي السياق ذاته، فتحت لجنة الرقابة والإصلاح الحكومي في مجلس النواب الأربعاء تحقيقا في الرحلات الجوية التي قام بها مسؤولو البيت الأبيض و24 وزارة ووكالة فدرالية، وطلبت من الإدارة توفير المعلومات في هذا الصدد بحلول الـ10 من تشرين الأول/ أكتوبر.

وفتح الجمعة الماضية مكتب المفتش العام بوزارة الصحة مراجعة لمعرفة ما إذا كان برايس قد التزم بقوانين السفر الفدرالية، والتي تتطلب من المسؤولين العمل على الحد من تكاليفها.

XS
SM
MD
LG