Accessibility links

تيلرسون يشدد على التعاون مع طوكيو وصول لوقف استفزازات بيونغ يانغ


ريكس تيلرسون رفقة نظيره الياباني فوميو كيشيدا

أكد وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الخميس في طوكيو أن التعاون مع الحليفتين اليابان وكوريا الجنوبية ضروري لمواجهة تهديدات كوريا الشمالية النووية والباليستية.

ووصف تيلرسون عقب لقاء وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا التحالف الأميركي-الياباني بأنه أساس السلم والاستقرار في المنطقة.

وأوضح في مؤتمر صحافي مع نظيره الياباني أن واشنطن ستعمل على زيادة التعاون الأمني والاقتصادي مع اليابان، مشيرا إلى أن بلاده ملتزمة بتقوية دورها في المنطقة وترحب بالمساهمة اليابانية بهدف دفع أي تهديد للمصالح اليابانية.

ودعا تيلرسون كوريا الشمالية إلى التخلص من ترسانتها النووية والتوقف عن الاستفزازات.

وأضاف المسؤول الأميركي أن واشنطن تدرس مقاربة جديدة بخصوص ملف كوريا الشمالية، موضحا أن هذه المقاربة تمت مناقشتها مع وزير الخارجية الياباني في انتظار إثرائها مع المسؤولين في كوريا الجنوبية والصين.

أما وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا فقد أكد بدوره رفض بلاده لاستفزازات كوريا الشمالية من خلال تجاربها النووية والباليستية.

وأوضح كيشيدا أن بيونغ يانغ أطلقت في الفترة الأخيرة أكثر من 20 صاروخا باليستيا، مشيرا إلى أن الاستفزازات وصلت إلى مستوى جديد أكثر خطورة.

ووصل تيلرسون طوكيو مساء الأربعاء، ومن المتوقع أن يلتقي أيضا رئيس الوزراء شينزو آبي.

وبعد طوكيو، سيتوجه تيلرسون إلى صول لإجراء محادثات مع المسؤول الحالي بعد إقالة الرئيسة بارك غيون-هي الأسبوع الماضي بسبب فضيحة فساد.

وفي عطلة نهاية الأسبوع يزور وزير الخارجية الأميركي بكين وسط تقارير عن وضع تيلرسون اللمسات الأخيرة على خطط الرئيس الصيني شي جينبينغ لزيارة ترامب في نيسان/أبريل.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG