Accessibility links

تيلرسون يعود إلى الكويت بعد اجتماعات في السعودية


وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون خلال لقاء مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز

أنهى وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الأربعاء زيارته إلى السعودية التي تضمنت عددا من الاجتماعات في جدة.

وقال مراسل "الحرة" في وزارة الخارجية الأميركية إن تيلرسون غادر السعودية عائدا إلى الكويت، بعد أن التقى الملك السعودي وولي العهد ووزراء خارجية السعودية والبحرين والإمارات ومصر.

وأضاف أن تيلرسون سيحل الخميس في الدوحة للقاء المسؤولين القطريين، مشيرا إلى أنه سيقدم تقريرا إلى أمير قطر حول وجهات النظر التي تم تبادلها في الاجتماع الوزاري في جدة، قبل أن ينهي جولته الخليجية عائدا إلى واشنطن.

تحديث 14:19 ت غ

أجرى وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الأربعاء مباحثات في جدة مع ممثلين عن الدول المقاطعة لقطر. واكتفت وكالة الأنباء السعودية الرسمية بالقول إن الاجتماع ناقش الأزمة مع الدوحة "من جوانبها كافة".

وأفادت الوكالة من جهة أخرى بأن تيلرسون والملك سلمان بن عبد العزيز بحثا العلاقات بين البلدين وآفاق التعاون بينهما، فضلا عن مستجدات الأحداث في المنطقة على رأسها الجهود المبذولة من أجل مكافحة الإرهاب وتمويله.

وأجرى الوزير الأميركي محادثات مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أكد الأخير فيها وفق بيان رسمي أميركي أن المملكة "واثقة" من أن البلدين قادران على تخطي "كل التحديات". وقال تيلرسون من جانبه إن الشراكة بين الرياض وواشنطن "مهمة جدا" لأمن واستقرار المنطقة.

تحديث (12:27 ت.غ)

بدأ وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الأربعاء اجتماعه بوزراء الدول الأربع المقاطعة لقطر في جدة.

وسبق الاجتماع لقاء منفرد بين الوزير الأميركي ونظيره السعودي عادل الجبير.

تحديث (11:27 ت.غ)

يتوج وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون في جدة الأربعاء مهمته الدبلوماسية الخليجية بلقاء ممثلين عن الدول المقاطعة لقطر، في محطة رئيسية سبقها اتفاق أميركي قطري لمكافحة تمويل الإرهاب تأمل واشنطن أن يشكل مدخلا لحل الأزمة.

ووصل تيلرسون إلى السعودية غداة إعلان الرياض وأبوظبي والمنامة والقاهرة في بيان مشترك أن الاتفاق بين واشنطن والدوحة "خطوة غير كافية"، مؤكدة رغم ذلك أنها ستراقب عن كثب تطبيق قطر لهذا الاتفاق.

والتقى الوزير فور وصوله العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز ووزير الخارجية عادل الجبير، على أن يجتمع في وقت لاحق بممثلين عن السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية السعودية إن تيلرسون والملك سلمان بحثا "العلاقات بين المملكة والولايات المتحدة الأميركية، وآفاق التعاون بين البلدين الصديقين، ومستجدات الأحداث في المنطقة، وبخاصة الجهود المبذولة في سبيل مكافحة الإرهاب وتمويله".

وكان الوزير الأميركي قد بدأ جولته الإقليمية الاثنين في الكويت التي تتوسط لحل أكبر خلاف دبلوماسي تشهده منطقة الخليج منذ سنوات، قبل أن يزور قطر الثلاثاء.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG