Accessibility links

لافروف: التعاون مع واشنطن بسورية خطوة في الطريق الصحيح


لقاء سابق بين لافروف وتيلرسون

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الخميس إن بلاده طلبت من الولايات المتحدة مزيدا من التفاصيل بعد تصريحات وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون بأن واشنطن مستعدة لمناقشة مناطق حظر طيران في سورية مع موسكو.

وأكد لافروف في تصريحات بثها التلفزيون الرسمي الروسي "طلبنا معلومات. لم نتلق ردا بعد على السؤال بشأن أي مناطق حظر طيران يفكرون فيها لأن لا أحد كان يتحدث عنها".

وأضاف المسؤول الروسي أنه بغض النظر عن مواقف كل طرف من المسألة، إلا أنه اعتبر تصريحات تيلرسون خطوة في الطريق الصحيح.

تحديث 2:31 ت غ

أعلن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الأربعاء أن الولايات المتحدة مستعدة للعمل مع روسيا من أجل إنشاء "آليات مشتركة" في سورية مثل مناطق حظر جوي، وذلك قبيل القمة الأميركية الروسية المقررة الجمعة.

وقال تيلرسون في بيان إن "الولايات المتحدة مستعدة لاستكشاف إمكانية العمل مع روسيا على إقامة آليات مشتركة تضمن الاستقرار بما في ذلك مناطق حظر جوي ومراقبين ميدانيين لوقف إطلاق النار وتنسيق إيصال المساعدات الإنسانية".

وأضاف "إذا عمل بلدانا سويا على إرساء الاستقرار على الأرض فإن هذا الأمر سيرسي دعائم للتقدم نحو اتفاق على المستقبل السياسي لسورية".

وأتى بيان تيلرسون قبيل توجهه إلى أوروبا للانضمام إلى الرئيس دونالد ترامب الذي وصل الأربعاء إلى وارسو في مستهل جولة أوروبية تستمر أربعة أيام ويلتقي خلالها نظيره الروسي فلاديمير بوتين، في قمة ثنائية ستعقد على هامش قمة مجموعة العشرين في مدينة هامبورغ الألمانية، وستكون الأولى بين الرئيسين.

كما أتى البيان بعيد تحقيق قوات سورية الديموقراطية المدعومة من واشنطن تقدما داخل المدينة القديمة في الرقة حيث تخوض معارك عنيفة ضد تنظيم داعش في معقله الأساسي في سورية.

وشدد تيلرسون في بيانه على أن "تنظيم داعش أصيب بجروح بالغة وقد يكون على شفير الهزيمة الكاملة إذا ما ركزت كل الأطراف على تحقيق هذا الهدف".

وأضاف أنه "من أجل تحقيق هذا الهدف يجب على المجتمع الدولي ولا سيما روسيا إزالة العوائق التي تحول دون إلحاق الهزيمة به".

كما أكد تيلرسون أن روسيا ملزمة بمنع استخدام الحكومة السورية للأسلحة الكيميائية.

XS
SM
MD
LG