Accessibility links

طبيب أميركي: مشروعي يسعى لإنقاذ 30 مليون شخص


راج بانجابي

في التاسعة من عمره، فر راج بانجابي من ويلات الحرب التي كانت تفتك ببلاده ليبيريا، إلى الولايات المتحدة الأميركية، حيث تلقى تعليمه إلى أن تخرج من جامعة هارفارد الطبية.

وخلال رحلة ميدانية إلى بلاده عام 2005، وقف هذا الطبيب على معاناة السكان هناك مع الخدمات الصحية شبه المنعدمة، فـ 50 طبيبا فقط، يشرفون على علاج أربعة ملايين من السكان، وفق صحيفة واشنطن بوست.

الوضع الصحي المتأزم هناك دفع راج إلى التفكير في مشروع يتيح لليبيريين الولوج إلى العلاج، فكانت الفكرة تأسيس منظمة أطلق عليها اسم "The Last Mile Health".

يعتمد المشروع على تكوين أشخاص في مجال الإسعافات الأولية بهدف إنقاذ أرواح المرضى، وهي الفكرة التي صنفت راج ضمن قائمة مجلة تايم الخاصة بالـ 100 شخصية الأكثر تأثيرا في العالم السنة الماضية.

ويقول هذا الطبيب إن مشروعه يهدف إلى إنقاذ 30 مليون شخص بحلول عام 2030، تحدث عن طموحه في لقاء "TED Talks" السنوي، الذي اختتم مؤخرا بإعلان راج الفائز بجائزته التي تبلغ قيمتها مليون دولار أميركي.

وأوضح هذا الشاب أن الجائزة سيخصصها لتمويل مشروعه الإنساني، من خلال إعادة تكوين جزء من ساكنة القرى والمناطق النائية في ليبيريا لتعلم تقنيات ومهارات الإسعافات الأولية، من أجل تمكين مرضى الملاريا والالتهابات الرئوية من الحصول على العلاج.

نموذج من الدورات التكونية التي تنظمها مؤسسة راج:

وتمكن راج وفريقه خلال المدة التي عرفت انتشار فيروس إيبولا من تدريب 1300 شخص، قال إنهم نجحوا بفضل التكوين الذي قدم إليهم في إنقاذ مئات الأرواح.

ويتابع متحدثا لواشنطن بوست عن أهدافه المستقبلية "حلمي هو أن نساهم في تكوين الآلاف من الأشخاص حتى يتمكنوا من تقديم الإسعافات الأولية لمن يحتاجها في غابات أفريقيا وفي قرى ألاسكا وفي جبال أفغانستان".

المصدر: واشنطن بوست

XS
SM
MD
LG