Accessibility links

أدوات مكافحة الإرهاب لرصد حقول المعادن


تم فحص معادن تحوي على النحاس المعروف بتفاعله الشديد مع الأوكسجين

تتيح أدوات إحصائية جديدة مستوحاة من طرق مكافحة الإرهاب وتستخدم فيها قواعد ضخمة للبيانات، رصد حقول المعادن بدرجة غير مسبوقة من الدقة ما يفتح آفاقا علمية واقتصادية كبيرة بحسب القائمين عليها.

وهذه هي المرة الأولى التي تُطبق فيها تقنية احصائية مستخدمة أساسا في توقع اتجاهات تفشي الأمراض المعدية وكشف الشبكات الإرهابية وتتبع الأنشطة عبر الإنترنت أو ضبط حركة المرور، في مجال رصد حقول المعادن.

وبين التقرير الصادر بعد الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة "ذي أميريكن مينيرالوجست" أن هذه التقنية باتت تتيح رصد حقول المعادن من الأكثر شيوعا إلى الأكثر ندرة وقيمة.

وقال روبرت هايزن العالم في معهد "كارنيغي انستيتيوشن" والمدير العام لمرصد "ديب كاربون اوبسرفاتوري" وهو برنامج دولي للبحوث بشأن دور الكربون على الأرض لوكالة الصحافة الفرنسية "ندخل عصر الازدياد الكبير في الاكتشافات ما يفتح أمامنا آفاقا جديدة مثيرة للغاية على الصعيد العلمي مع إمكانات اقتصادية هائلة".

ولفتت الأخصائية في الجيولوجيا في هاتين المؤسستين شاونا موريسون إلى أن "البحث عن حقول جديدة للمعادن يتم بلا هوادة، لكن الاكتشافات المسجلة أخيرا متصلة أكثر بالحظ منها بالتقديرات العلمية".

وجمع العلماء منذ عقود كميات كبيرة من المعلومات والبيانات بشأن أكثر من 5200 نوع من المعادن المكتشفة حتى اليوم في العالم. ولكل منها تركيبة كيميائية وتكوين ذري فريد.

مؤشرات بصرية

وحتى فترة قريبة خلت، لم يكن لدى العلماء أي أدوات لوضع النماذج والمعاينة بهدف الاستفادة من هذه الكميات من المعلومات.

وأوضح هايزن أن "هذه التقنية للتحليل من شأنها توفير مؤشرات بصرية لعلماء المعادن كي يعرفوا أين سينقبون وعما سيبحثون".

وأشار إلى أن "هذه المقاربة ستغير علم المعادن. وستزيد عدد الاكتشافات للمعادن بنسب ما كان في إمكاننا تخيلها".

كذلك تحدث عن الاهتمام الكبير الذي أظهرته شركات منجمية ومجموعات نفطية في هذا المجال.

وبفعل هذه التقنية بات العلماء يشتبهون في وجود 145 معدنا مختلفا من الكربون كانت مجهولة قبلا كما في مواقع انتشارها، على ما أفاد هؤلاء الباحثون أن 11 من هذه المعادن تم تأكيد وجودها.

ولفت إلى أن "ما لا يقل عن 1500 معدن من كل الأنواع لم يتم العثور عليها بعد".

المصدر: خدمة دنيا

XS
SM
MD
LG