Accessibility links

أخطاء فادحة ارتكبتها شركات كبرى


شركة غوغل

للشركات الكبرى تأثيرها على مستوى العالم، ومنتجاتها غيرت في تفاصيل حياة الناس، ورغم نجاحاتها إلا أنها لم تكن بعيدة عن أخطاء "فادحة" وقعت بها، وهذه أهمها:

كوداك

شركة كوداك
شركة كوداك

لم يخف مديرو هذه الشركة استهزاءهم بفكرة عرضها عليهم مهندس عام 1975 حول كاميرا إلكترونية (من دون شريط التصوير الفوتوغرافي)، وهو ما كلف هذه الشركة الشهيرة لاحقا الكثير، حيث أعلنت في عام 2012 إفلاسها لعدم قدرتها على مواكبة التطور في مجال التكنولوجيا.

ياهو وغوغل

شركة ياهو
شركة ياهو

في بدايات محرك البحث الأشهر في العالم غوغل، كان لشركة ياهو مساع لشرائه لكن تلك المساع لم تكن كافية لإتمام الصفقة، واليوم تبلغ قيمة شركة غوغل نحو 500 مليار دولار، بينما لا تتجاوز قيمة ياهو 35 مليار دولار.

باعها بـ1500 دولار

ستيف جوبس
ستيف جوبس

عندما يتعلق الأمر بشركة أبل يظهر اسم ستيف جوبس وستيف ووزنيك المؤسسين لهذه الشركة العملاقة، لكن الحقيقة هو أن هناك اسم ثالث وهو رون واين الذي شارك في تأسيس الشركة، لكنه قرر عام 1976 بيع حصته فيها، وكانت حينها 10 في المئة ووصل سعرها إلى 1500 دولار، واليوم تبلغ قيمة ذات حصته 50 مليار دولار.

غراهام بيل

أول هاتف من إصدار شركة بيل للهواتف
أول هاتف من إصدار شركة بيل للهواتف

تقدم ألكسندر غراهام بيل باختراعه (الهاتف) إلى شركة اتصال التلغراف ويسترن يونيون الشهيرة عام 1876، لكن الأخيرة رفضت عرضه.

وعلى عكس ويسترن يونيون استفاد بيل من هذا الرفض الذي أدى في النهاية إلى إنشاء شركة بيل للهاتف واشترتها لاحقا شركة الاتصالات الأميركية AT&T.

شراكة سيئة

شراكة لم تدم
شراكة لم تدم

وصفت الشراكة التي حصلت بين شركة تايم ورنر وشركة موقع AOL بأكبر خطأ في تاريخ الشركات، ففي عام 2000 اشترت AOL التي بلغت قيمتها في حينها 35 مليار دولار، شركة وارنر تايم بصفقة قيمتها 164 مليار دولار لتصبح مالكة لـ55 في المئة من أسهم شركة الترفيه والإعلام الكبرى.

ولم تسر أمور هذه الشراكة حسب المتوقع، لتعود الشركتان وتنفصلان عام 2009.

عملية إنقاذ

بيل غيتس
بيل غيتس

استثمار غيتس عبر شركة مايكروسوفت عام 1997 في شركة أبل بمبلغ 150 مليون دولار كان بمثابة إنقاذ للشركة المتعثرة في حينها. واليوم قدر موقع فوربس قيمة أبل خلال عام 2016 بأكثر من 154 مليار دولار.

المصدر: صحيفة تليغراف البريطانية

XS
SM
MD
LG