Accessibility links

8 عاجل
  • بارزاني: أبلغنا بغداد وجميع الأطراف أننا سنجري الاستفتاء رغم أننا لم نكن قد حددنا موعده

تيلرسون: حكم عائلة الأسد أوشك على الزوال


وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون في اجتماع وزراء خارجية مجموعة الدول السبع

قال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الثلاثاء إنه بات من الواضح تماما أن حكم عائلة الأسد أوشك على الزوال، مبديا أمله أن يتخلى الروس عن دعمهم للرئيس السوري بشار الأسد.

وأضاف على هامش لقاء وزراء خارجية مجموعة السبع في إيطاليا أن الضربة الأميركية في سورية كانت ردا على "بربرية الأسد"، مشيرا إلى أن بلاده لن تسمح باستخدام الأسلحة الكيميائية مرة أخرى.

وقبل ساعات من وصوله إلى العاصمة الروسية موسكو، قال وزير الخارجية الأميركي إن تحالف روسيا مع الأسد وإيران وحزب الله لا يخدم مصالحها، وإن عليها أن تصطف مع الولايات المتحدة وبقية الدول الغربية في هذا الصدد.

وكانت واشنطن قد نفذت ضربة صاروخية على قاعدة الشعيرات السورية ردا على استخدام طائرات النظام السوري للأسلحة الكيميائية ضد مدنيين.

وأوضح الوزير الأميركي أيضا أن أولوية الولايات المتحدة في العراق وسورية تبقى هزيمة تنظيم داعش.

ويزور تيلرسون موسكو الثلاثاء، ومن المقرر أن يجري مباحثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف حول الأزمة السورية الأربعاء.

وخلال تلاوته للبيان الختامي لقمة دول السبع، قال وزير الخارجية الإيطالي أنغيلينو ألفانو من جانبه إن التدخل العسكري الكامل لن يكون حلا للأزمة في سورية، وإنه يجب البدء في عملية سياسية تمكن الشعب السوري من تقرير مصيره.

تحديث 11:20 ت.غ

أكد وزراء خارجية مجموعة الدول الصناعية الكبرى السبع رغبتهم في التوصل إلى حل سلمي للأزمة السورية، ودعمهم الكامل لمباحثات وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون في موسكو الأربعاء.

وأعلن وزير الخارجية الألماني سيغمار غابريال في ختام اجتماع موسع شمل تركيا والإمارات والسعودية والأردن وقطر أن كل دول المجموعة ترغب في تجنب أي تصعيد عسكري وتريد التوصل إلى حل سياسي.

وأشار إلى أن دول المجموعة تريد من روسيا دعم العملية السياسية من أجل تسوية سلمية للنزاع، مؤكدا أن هذا هو موقف تيلرسون.

وأشار غابريال أيضا إلى أن المجموعة تدعم بشكل كامل الوزير الأميركي خلال مباحثاته المرتقبة في روسيا الأربعاء.

وأعرب وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، من جهته، عن أمله أن يفضي الاجتماع إلى "رسالة واضحة ومنسقة" يحملها تيلرسون إلى روسيا.

وقالت وكالة رويترز إن دول الشرق الأوسط التي حضرت الاجتماع تسعى لفرض عزلة على الرئيس السوري بشار الأسد.

وفي تصريح لـ"راديو سوا"، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ناثان تاك إن واشنطن تدعم جهود المجتمع الدولي للتوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية.

وأشار إلى أن وزير الخارجية الأميركي سيناقش الأزمة السورية مع الدول الأعضاء في المجموعة وخلال مباحثاته المرتقبة مع المسؤولين الروس في موسكو.

وأضاف المتحدث أن أولوية بلاده الأولى في سورية هي إلحاق الهزيمة بتنظيم داعش.

المصدر: وكالات/ "راديو سوا"

XS
SM
MD
LG