Accessibility links

بعد هزيمة داعش.. نزع الألغام في تدمر


مدينة تدمر الأثرية

قالت وزارة الدفاع الروسية إن عملية نزع الألغام في تدمر والمناطق المحيطة بها بدأت الجمعة غداة استعادة القوات السورية السيطرة على المدينة من قبضة تنظيم داعش بإسناد جوي روسي.

وصرح رود سكوي من قيادة القوات الروسية في سورية "يتم الآن معاينة مباني المدينة (تدمر). وبدأ خبراء نزع الألغام السوريون الذين تلقوا تدريبا من مختصين روس بإبطال مفعول الألغام والعبوات الناسفة".

وحسب المتحدث ذاته فسينضم خبراء روس "قريبا" إلى السوريين للمساعدة في نزع الألغام من المدينة الواقعة وسط البلاد.

وذكرت وكالة سانا السورية أن وحدات الجيش نفذت الجمعة عمليات مكثفة بحثا عن بقايا تجمعات داعش في التخوم الشرقية لتدمر، مشيرة إلى سقوطالعديد من القتلى بين صفوف التنظيم وتدمير آلياتهم.

وأضافت الوكالة أن وحدات الهندسة تعمل على تمشيط المدينة الأثرية والسكنية وتفكيك العبوات الناسفة والألغام التي تركها داعش وراءه قبل فرار مقاتليه.

تحديث: 14:51 تغ

أعلن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف الخميس استعادة القوات النظامية السورية لكامل مدينة تدمر.

وأشار بيسكوف إلى أن عملية استعادة المدينة القديمة من تنظيم داعش تمت بدعم من القوات الجوية الروسية.

تحديث: 8:22 ت.غ.

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان الخميس أن مقاتلي تنظيم داعش انسحبوا من قسم كبير من مدينة تدمر لكنهم تركوا العديد من الألغام التي تعيق تقدم القوات النظامية.

وكانت القوات النظامية السورية قد دخلت بدعم جوي روسي الأربعاء مدينة تدمر الأثرية التي يسيطر عليها المتشددون. وصباح الخميس، تراجع داعش إلى الأحياء السكنية في شرق المدينة.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن التنظيم انسحب من غالبية مدينة تدمر بعد تلغيمها بشكل مكثف، مشيرا إلى أن بقاء انتحاريين في الأحياء الشرقية.

وأضاف عبد الرحمن انه لم يعد هناك مقاتلون في القسم الأكبر من المدينة الأثرية في جنوب غرب تدمر لكنها "ملغمة بشكل كثيف".

وتخوض القوات النظامية السورية يساندها الطيران الروسي منذ أسابيع معارك مع المتشددين عبر الصحراء في وسط محافظة حمص للوصول إلى تدمر.

واستولى داعش على تدمر في أيار/مايو 2015، وبدأ تدمير مبانيها القديمة ومعابدها وسلب آثارها، فألحق بها أضرارا فادحة خلال سيطرته عليها في الفترة الممتدة من أيار/مايو 2015 حتى آذار/مارس 2016 عندما نجح الجيش النظامي السوري في دخولها.

لكن المتشددين عادوا واستولوا عليها في كانون الأول/ديسمبر 2016.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG