Accessibility links

المسلط: المعارضة تطالب بمفاوضات مباشرة مع النظام السوري


المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات السورية سالم المسلط متحدثا للصحافيين في جنيف

أكد المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات السورية سالم المسلط الأربعاء في جنيف أن المعارضة تطالب "بمفاوضات مباشرة" مع النظام السوري على أن تبدأ بمناقشة "هيئة حكم انتقالي".

وتشارك الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لأطياف واسعة من المعارضة السورية في مفاوضات جنيف التي تبدأ الخميس برعاية الأمم المتحدة.

وتطالب المعارضة بتنحي الرئيس السوري بشار الأسد وإنشاء هيئة انتقالية تتولى تنظيم انتخابات.

وخلال الجولات الثلاث السابقة من المحادثات التي عقدت في جنيف في شباط/فبراير وآذار/مارس ونيسان/أبريل 2016، لم ينجح وسيط الأمم المتحدة ستافان دي ميستورا في جمع مندوبي المعارضة والحكومة حول طاولة واحدة.

تحديث 20:38 ت.غ

أشار مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا الأربعاء إلى أنه لا يتوقع "اختراقا" في المحادثات السورية، وذلك في مؤتمر صحافي عقده عشية المحادثات.

ودعا دي ميستورا إلى عدم المبالغة في التوقعات من المحادثات ولكنه اعتبر أنها تشكل فرصة.

ورفض أن تضع الأطراف المشاركة أي شروط مسبقة، مؤكداً أن القرار الأممي 2254 سيكون الخط الاسترشادي خلال المحادثات.

ولفت إلى أن اجتماعات ثنائية مع أطراف الأزمة ستعقد غدا، ولكنه رفض الإفصاح عما إذا كانت ستعقد وجها لوجه بين وفدي الحكومة والمعارضة.

وطالب المبعوث الأممي الطرفين بالعمل على تجنب التصعيد العسكري لإنجاح التفاوض، كاشفاً أن روسيا طلبت من سورية وقف الضربات الجوية خلال المحادثات.

واعتبر أن إدارة الرئيس دونالد ترامب تحتاج إلى وقت قبل صياغة استراتيجية جديدة في سورية.

وأكد أنه سيتم بحث ملف المعتقلين مع وفد الحكومة السورية.

وينطلق غدا مؤتمر "جنيف 4" لمفاوضات السلام بين الأطراف السورية برعاية الأمم المتحدة.

ووصل ممثلون عن الحكومة والمعارضة السوريتين الأربعاء إلى جنيف. ويرأس وفد الحكومة مبعوث سورية الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري، فيما يرأس وفد المعارضة العضو في الائتلاف الوطني السوري نصر الحريري.

وسيشارك في جولة المفاوضات الجديدة أيضا وفدان من مجموعتين معارضتين هما "منصة موسكو" التي تضم معارضين مقربين من روسيا أبرزهم نائب رئيس الوزراء السابق قدري جميل، و"منصة القاهرة" التي تجمع عدداً من الشخصيات المعارضة والمستقلة بينهم المتحدث السابق باسم وزارة الخارجية جهاد مقدسي.

وقال رئيس الدائرة الإعلامية في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أحمد رمضان في تصريحات لصحافيين بعد وصوله إلى جنيف، إن "وفد المعارضة الموحد سيركز على عملية الانتقال السياسي".

XS
SM
MD
LG